• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 23 ديسمبر 2017 على الساعة 13:55

المغرب دارها زوينة.. عملة البيتكوين طاحت

المغرب دارها زوينة.. عملة البيتكوين طاحت

هبطت عملة بيتكوين دون 13 ألف دولار أمس الجمعة (22 دجنبر)، بعدما خسرت نحو ثلث قيمتها في خمسة أيام فقط، لتتجه العملة الرقمية إلى تسجيل أسوأ أسبوع منذ عام 2013، بعد صعود قوي إلى مستوى ذروة اقترب من 20 ألف دولار الأحد الماضي (17 دجنبر).
وحققت العملة الرقمية الأكبر والأشهر زيادة بلغت 20 مثلا منذ بداية العام، حيث قفزت من أقل من ألف دولار إلى 16 ألفا و666 دولارا في بورصة بيتستامب بلوكسمبورغ الأحد، وتجاوزت 20 ألف دولار في بورصات أخرى
وبعد الارتفاع، هبط بيتكوين بصفة يومية منذ ذلك الحين، وتسارعت وتيرة الخسارة أمس الجمعة، وانخفضت العملة إلى 12 ألفا و560 دولارا في بيتستامب، مسجلة هبوطا بنحو 20 في المائة الجمعة.
وكان السلطات الرسمية في المغرب اتخذت أخيرا قرار يقضي بمنع تداول هذه العملة، حيث أعلن مكتب الصرف أن التعامل بهذه النقود الافتراضية، يشكل مخالفة لقانون الصرف الجاري العمل به، ويعرض مرتكبيها للعقوبات والغرامات.
وفي بيان مشترك صادر عن وزارة المالية المغربية والمركزي المغربي والهيأة المغربية لسوق الرساميل، أكد على غياب حماية العميل الذي يتعامل بالبيتكوين، فضلا عن غياب حماية قانونية لتغطية الخسائر التي قد تنتج عن تعطل منصات التبادل، وغياب إطار قانوني خاص بحماية مستعملي هذه العملات عند إنجازهم للصفقات.