• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 10 أكتوبر 2021 على الساعة 18:38

“المغرب الآن”.. منصة صناعية واستثمارية للمستقبل (فيديو)

“المغرب الآن”.. منصة صناعية واستثمارية للمستقبل (فيديو)

أطلق المغرب، اليوم الأحد (10 شتنبر)، علامته الخاصة بالاستثمار والتصدير باللغة الإنجليزية “Morocco Now” (المغرب الآن)، وذلك على هامش مشاركته في معرض “Expo 2020” المُقام بدبي.

وتأتي هذه المبادرة النوعية، في إطار تزويد المستثمرين بمنصة جديدة للاستثمار تتسم بالتنافسية وخالية من الكربون، وإبراز مكانة المملكة كمنصة صناعية وتصديرية من الدرجة الأولى من أجل جلب أكثر للاستثمارات الخارجية.

وتم الإعلان عن هذه العلامة الجديدة “المغرب الآن” خلال ندوة صحافية نظمت اليوم الأحد في الجناح المغربي بمعرض دبي بحضور عماد مرقاد، الرئيس المدير العام للشركة المغربية للهندسة الصناعية، ويوسف الباري، المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية الاستثمارات والصادرات.

بنيات تحتية من مستوى عالي 

وجاء في بلاغ صحافي للجناح المغربي، أنه بفضل التوجيهات الملكية، حظي المغرب ببنيات تحتية من المستوى العالي في مجالي التجارة والنقل، مكنته من الانخراط في ركب الإقلاع الصناعي.

وأبرز البنيات التحتية حسب المصدر ذاته، ميناء طنجة المتوسط الذي يحتل المرتبة الأولى في مجال الربط البحري على المستوى الإفريقي في حين يندرج ضمن الرتبة العشرين عالميا في ضفة البحر الأبيض المتوسط.

 

“المغرب الآن”.. علامة واحدة بأربعة مكاسب

تشكل علامة “Morocco Now” منصة صناعية تستجيب لمتطلبات المستقبل وتهدف إلى اغتنام الفرص داخل عالم متحول، كما ترتكز على تجربة ناجحة للتحول الاقتصادي الذي يجعل من المغرب وجهة موثوقة ذات إمكانيات عالية في مجالي الاستثمار والتصدير.

وتقدم هذه العلامة الجديدة أربعة مكاسب؛ أولها الاستدامة، بفضل استثمارات متبصرة تتمثل في بلوغ نسبة الطاقات المتجددة، التي تبلغ حاليا 37 في المائة من المزيج الطاقي، إلى 52 في المائة في أفق 2030.

أما في ما يتعلق بالمكسب الثاني الذي تبرزه علامة المغرب الجديدة، هو الأسعار التنافسية للإنتاج والتصدير، وذلك من خلال فرص ولوج تفضيلية لما يزيد عن مليار مستهلك عبر 54 اتفاقية تبادل حر موقعة بين المغرب وبلدان العالم، ما يجعله بوابة تتيح الاندماج مع إمكانيات النمو السريع في القارة الإفريقية.

ويتمثل المكسب الثالث في ضمان النجاح من خلال حصيلة ناجحة في مجال تفعيل الاستثمارات الأجنبية في القطاعات الأكثر استراتيجية وعالية التقنية في الصناعة العالمية، وإنجاز مشاريع ضخمة في مجال البنيات التحتية بالمراهنة على الرفع من كفاءات شبابها.

أما المكسب الرابع فهو المرونة من خلال القدرة المتميزة للتكيف للنسيج المقاولاتي المغربي، الذي عكسه تدبير أزمة “كوفيد-19” عبر إعادة سريعة لتوزيع الوسائل الصناعية نحو صنع التجهيزات الصحية، بالإضافة إلى الاستخدام الناجع لتوزيع اللقاحات، مما مهد الطريق نحو انتعاش سريع للاقتصاد.

خارطة المملكة للاستثمارات

وأشار بلاغ الجناح المغربي في معرض دبي إلى أن المملكة تعرض خارطة طريق واضحة تخص تنميتها للسنوات القادمة بفضل النموذج التنموي الجديدة، إضافة إلى تعيين حكومة جديدة داعمة للأعمال لمواصلة الدينامية الاقتصادية والصناعية.

ويشارك المغرب في “إكسبو 2020 دبي” ضمن 192 بلدا آخر، في الفترة من فاتح أكتوبر 2021 إلى غاية 31 مارس 2022، لتقاسم تجربته حول مستقبل مستدام، وتقديم مساهمته الخاصة في الجهود والتعاون الدوليين من أجل إنعاش الاقتصاد في مرحلة ما بعد جائحة “كوفيد-19”.

وتعتبر هذه التظاهرة الدولية، المنظمة تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”، أكبر تجمع ثقافي في العالم؛ إذ ينتظر منه تحفيز تبادل الرؤى الجديدة وإلهام التحرك نحو إيجاد حلول واقعية لتحديات العالم الحقيقية.

وشهد الجناح المغربي في معرض “إكسبو 2020” زيارة العصري سعيد أحمد الظاهري، سفير الإمارات لدى المملكة المغربية، حيث حضر افتتاح الأسبوع الاقتصادي المغربي وإطلاق علامة “المغرب الآن”، بمعية عدد من المسؤولين المغاربة الممثلين مؤسسات عمومية وخاصة.