• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 01 سبتمبر 2013 على الساعة 20:48

المجلس الأعلى للقضاء.. موسم الترقيات والتقاعد والتأديب

المجلس الأعلى للقضاء.. موسم الترقيات والتقاعد والتأديب

محكمة

 

كيفاش

أعلنت وزارة العدل والحريات أن الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، أعطى موافقته على أشغال المجلس برسم دورته العادية التي ابتدأت يوم ثاني أبريل 2013.

وجاء في بلاغ لوزير العدل والحريات، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، أن الملك، بصفته رئيس المجلس الاعلى للقضاء، أعطى موافقته على أشغال المجلس برسم دورته العادية، التي ابتدأت يوم الثاني من أبريل الماضي، مشيرا إلى أن نتائج اجتماعات المجلس تضمنت العديد من النقط المتعلقة بالتقاعد والترقية والتكليف والتعيين في مناصب المسؤولية والتعيين في محكمة النقض والانتقالات والتأديب وتعيين قضاة جدد.

وأشار البلاغ إلى أنه تقرر تمديد حد سن التقاعد بالنسبة لـ105 قاضية وقاض وإحالة 51 قاضية وقاضيا إلى التقاعد، إما بطلب منهم أو لبلوغهم حد سن التقاعد، فيما تمت ترقية 149 قاضية وقاضيا من الدرجة الأولى إلى الدرجة الاستثنائية، منهم خمسة كانوا مكلفين في هذه الدرجة، وترقية 32 قاضية وقاضيا من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى، وترقية 155 قاضية وقاضيا من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية، منهم 24 كانوا مكلفين في هذه الدرجة.

وفي ما يتعلق بالتكليف أبرز البلاغ أنه تقرر تكليف سبعة قضاة في الدرجة الأولى، فيما تم تعيين 48 مسؤولا قضائيا انتقالا أو تنصيبا جديدا، فضلا عن تعيين 31 قاضية وقاضيا للعمل بمحكمة النقض.

وبخصوص الانتقالات أشار البلاغ إلى أنه تمت دراسة جميع الطلبات بناء على معايير اعتمدها المجلس لأول مرة، والتي أسفرت عن الاستجابة لـ412 طلبا للانتقال من محكمة إلى أخرى ونقل 26 قاضيا إلى محاكم استئنافية لسد الخصاص الذي حصل في هذه المحاكم على إثر الاقتراحات المقدمة في مختلف المواضيع التي عرضت على المجلس، في احترام تام لمقتضيات الدستور، فضلا عن نقل 81 قاضيا على إثر ترقيتهم.

وأضاف المصدر ذاته أن المجلس الأعلى للقضاء نظر، في إطار مساطر تأديبية في وضعية مجموعة من القضاة بسبب ما نسب إليهم من إخلالات مهنية وسلوكية، حيث قرر تبرئة ثلاثة قضاة وعزل أربعة قضاة وإحالة خمسة قضاة على التقاعد التلقائي والإقصاء المؤقت عن العمل لتسعة قضاة والتأخير عن الترقي من رتبة إلى رتبة أعلى لقاض واحد والإنذار في حق قاضيين اثنين فيما تم تأجيل البت في حالة قاضيين اثنين.

وبخصوص تعيين قضاة جدد ذكر البلاغ أنه تم تعيين 297 قاضيا جديدا يمثلون الفوج 37 للملحقين القضائيين، والذين تقرر أداؤهم اليمين القانونية، يوم الجمعة القادم (6 شتنبر)، في محكمة الاستئناف في الرباط (ملحقة مدينة سلا).

وأكدت وزارة العدل والحريات أنه تقرر نشر تفاصيل نتائج أشغال المجلس الأعلى للقضاء على موقع الوزارة مضيفة أنه ينتظر تعيين الفوج 38 من الملحقين القضائيين في بحر الشهور المقبلة مما سيسمح بسد الخصاص ببعض المحاكم، وتلبية طلبات القضاة الراغبين في الانتقال.