• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 يوليو 2023 على الساعة 12:00

اللي بغى يجيب معه ماء زمزم.. وزارة الأوقاف تنبه الحجاج المغاربة

اللي بغى يجيب معه ماء زمزم.. وزارة الأوقاف تنبه الحجاج المغاربة

يحرص الحجاج المغاربة على اقتناء مياه زمزم لتقديمها هدية لمعارفهم بعد عودتهم، غير أن هذه العادة تقترب من نهايتها، بعدما منعت المملكة العربية السعودية شحن الحجاج لمياه زمزم ضمن أمتعتهم.
ونبهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في مذكرة تعميمة اطلع عليها موقع “كيفاش”، الحجاج المغاربة، إلى عدم شحن قنينات ماء زمزم.
وأوضحت الوزارة، أنه يمنع على الحجاج المغاربة وضع قنينات ماء زمزم داخل الحقائب، لافتة إلى أن الحقائب التي يوجد بداخلها الماء لن تشحن إلى المغرب.
وأبرزت الوزارة، أنه و”تبعا لتعليمات السلطات السعودية المختصة، فإنه يمنع منعا باتا وضع قنينات ماء زمزم داخل الحقائب”.
وشدد المصدر ذاته، على أن “جميع الحقائب تخضع للكشف بواسطة أجهزة سكانير قبل شحنها في الطائرات، وسيتم فرز الحقائب التي يوجد بداخلها الماء وعدم شحنها”.
ولفتت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، إلى أنه “يتعين على جميع الحجاج عدم وضع قنينات ماء زمزم داخل حقائبهم تفاديا لعدم شحنها في الطائرات، ومن يفعل ذلك، يتحمل وحده دون غيره، مسؤولية عدم وصول أمتعته إلى المغرب”.
وكانت وزارة الحج والعمرة، أعلنت مؤخرا، عن فرض مجموعة من الشروط اللازمة لشحن ماء زمزم، وذلك في إطار حرصها الدائم على توفير كل ما يحتاجه الحجاج القادمين من شتى بقاع الأرض لأداء فريضة الحج والعمرة بأفضل الظروف والخدمات الممكنة.
وأوضحت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: أن الاشتراطات اللازمة لشحن ماء زمزم تتمثل في أنه “يتم شحنها مع الأمتعة، وتكون في عبوات مخصصة للشحن، ويُسمح بعبوة واحدة لكل حاج”.