• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 على الساعة 17:41

القضية وصلات للبرلمان.. المدارس الخاصة عيّقات

القضية وصلات للبرلمان.. المدارس الخاصة عيّقات

وجهت المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، محمد حصاد، حول ارتفاع واجبات الدراسة في المؤسسات التعليمية الخاصة.
واعتبرت المجموعة النيابية أن العديد من الأسر المغربية، التي تلجأ إلى خدمات مؤسسات التعليم الخصوصي، “سجلت زيادة صاروخية، وفي كثير من الأحيان، غير منطقية، وغير مبررة بشكل نهائي، في واجبات الدراسة الشهرية دون خضوعها لأية رقابة أو مساءلة”.
وأوضحت المجموعة النيابية في سؤالها الموجه إلى حصاد أن “أغلب المؤسسات التعليمية الخصوصية التي زادت في الواجبات الشهرية لم تضف أي جديد على مستوى البنيات التحتية لتلك المؤسسات، ولم تأت بأي جديد في المجال البيداغوجي أو في طرق التدريس أو على مستوى الأطر العاملة فيها، علاوة على النفخ في المعدلات السنوية التي يحصل عليها التلاميذ للترافع بها على نجاح المؤسسة منهجيا وبيداغوجيا وتربويا”.
واستفسرت المجموعة النيابية وزير التعليم عن “الإجراءات والتدابير التي يمكن اتخاذها من أجل حماية الأسر المغربية من هذا الجشع الذي تمارسه بعض المؤسسات التعليمية”، وعن “الإجراءات التي يمكن اتخاذها من أجل سعر مرجعي لكل مؤسسات التعليم الخصوصي بغض النظر عن مبرر اختلاف الخدمات من مؤسسة إلى أخرى”.