• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 05 فبراير 2023 على الساعة 16:00

الغاز الطبيعي في جرسيف.. مطالب لبنعلي بالكشف عن حقيقة تعليق التنقيب

الغاز الطبيعي في جرسيف.. مطالب لبنعلي بالكشف عن حقيقة تعليق التنقيب

طالب البرلماني سعيد بعزيز عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بضرورة الكشف عن حقيقة تعليق التنقيب عن الغاز الطبيعي بإقليم جرسيف.

حقيقة تعليق التنقيب

وسجل بعزيز في سؤال كتابي، أنه “يجري مؤخرا الحديث عن تعليق التنقيب عن الغاز الطبيعي بجرسيف،  إذ يتم تداول خبر إعلان شركة “بريداتور أويل آند غاز” البريطانية عن تعليق أشغال التنقيب عن الغاز الطبيعي بأحد الآبار الاستكشافية بمنطقة جرسيف”.

وأبرز النائب البرلماني، أن عملية التنقيب في النفوذ الترابي لإقليم جرسيف، غير واضحة تماما، إذ أحيانا يتم الحديث عن وجود مؤهلات غازية ضخمة في عدد من مواقع التنقيب، وأحيانا أخرى عن تعليق هذه الأشغال. وحيث إن الأمر يتطلب توضيحا شاملا بخصوص الأثقاب المتواجدة بالنفوذ الترابي لإقليم جرسيف، والشركات المعنية بالتنقيب فيه، ونوعية المواد المحتمل وجودها بها.

وساءل البرلمان الوزيرة عن حقيقة تعليق التنقيب عن الغاز الطبيعي بجرسيف، مطالبا إياها بالكشف عن المعطيات التقنية المتعلقة بالتنقيب، وكذا مختلف الأثقاب المتواجدة بالنفوذ الترابي لإقليم جرسيف، والشركات المعنية، والمواد المحتمل وجودها.

مرحلة جديدة

وكانت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قد أكدت خلال جلسة عمومية بمجلس النواب، أنه “بعد أربع سنوات من التأخير سيتم تطوير اكتشافات الغاز في حقول تندرارة من خلال حفر واستكمال ربط الآبار بوحدات للمعالجة قبل المرور إلى مرحلة التسويق”.
وأبرزت بنعلي، أن “أنبوب الغاز المغربي الأوربي سيمكن من توصيل الغاز من تندرارة إلى محطات تهدرات وعين بني مطهر، وهي محطات ستعالج الغاز قبل تسويقه”.
أوضحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن “البحث والتنقيب عن الغاز يتسم بالمجازفة و يتطلب إمكانيات مالية جد مهمة”، مشددة على أن “الوزارة لا تكتفي بالأحلام بل تضع استراتيجيات و برامج للعمل”.