• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 14 مارس 2022 على الساعة 11:00

العيالات فاتو الرجال.. شحال كيستهلك كل فرد ديال الما فالحمامات؟ (فيديو)

العيالات فاتو الرجال.. شحال كيستهلك كل فرد ديال الما فالحمامات؟ (فيديو)

كشف عبد العزيز الزروالي، مدير البحث والتخطيط المائي بوزارة التجهيز والماء، عن كمية الماء التي يستهلكها كل شخص في الحمامات المغربية، مشددا على أن نسبة المياه التي تستهلك من طرف النساء، أكثر من الكمية التي يستهلكها الرجال.

وقال الزروالي، خلال استضافته في برنامج “مع الرمضاني” الذي يبث على قناة الثانية، إن “الرجل كيستهلك حوالي 150 لتر فالتحميمة ديالو، ولكن المرا كتستهلك 250 لتر”.

وأضاف الزروالي “حنا كنشتغلو مع عدة جمعيات ديال الحمامات، والمشكل ديال هاد الحمامات هو أن هداك الماء ديال الشركات كيجيهم غالي إذن كيديرو أثقاب مائية، ولكن ما كانش واحد الترشيد ديال هداك الماء”.

وتابع “حنا اتفقنا معاهم باش غادي يبقاو يخلصو هداك الماء، وهما عارفين والكثير منهم انخرط فهاد الشي، وكنا اتفقنا معاهم حتى باش نعطيوهم ملصقات باش يدارو فالحمامات للتحسيس”.

كما تطرق الزروالي إلى الوضع المائي في المغرب، واصفا إياه بالمقلق، قائلا إن المغرب يعيش أزمة ندرة المياه، بحكم تأخر التساقطات المطرية، بفعل ازدياد الطلب على استعمالات الماء.

وكشف ضيف “مع الرمضاني” أن المغرب أصبح اليوم “فقيرا مائيا ويقترب من الشح المائي”، وأضاف: “في الستينات مثلا كنا نتوفر على 2600 متر مكعب لكل مواطن، واليوم النسبة هي 606 متر مكعب لكل فرد”.

وحذر ضيف “مع الرمضاني” من أن الوضعية ستتفاقم بشدة الصيف المقبل، داعيا المواطنات والمواطنين إلى الاقتصاد في استهلاك الماء وترشيد استعماله، وأضاف: “خاصنا نتعاونو جميع باش ندوزو هاد المرحلة الصعبة بسلام”.