• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 12 نوفمبر 2020 على الساعة 14:58

العثماني للمغاربة: موضوع اللقاح بين أيادي أمينة

العثماني للمغاربة: موضوع اللقاح بين أيادي أمينة

طمأن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، المغاربة بشأن عملية التلقيح ضد فيروس كورونا التي ستنطلق خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا أن الأمر “بين أيادي أمينة، حريصة على أمن وصحة وسلامة المواطنين”.

وقال العثماني، في كلمته خلال افتتاح المجلس الحكومي، اليوم الخميس (12 نونبر)، إن “اختيار بلادنا للقاح ينبني على معياري الأمان والفعالية، وهما معياران أساسيان لا بد منهما قبل الاختيار، وقد أثبتت الدراسات السريرية التي أنجزت إلى حد الساعة سلامته وفعاليته”.

وأشار رئيس الحكومة إلى وجود تنسيق مع منظمة الصحة العالمية في هذا المجال، والتي اختارت عددا من اللقاحات المنتجة عبر العالم لتكون ضمن برنامجها “كوفاكس” لإتاحة لقاحات كوفيد-19 على الصعيد العالمي بشكل منصف.

وأكد العثماني أن اختيار المغرب “اختيار مؤسس وليس اعتباطيا”، منوها “بهجود اللجنة العلمية الوطنية المكلفة بمتابعة مختلف نتائج الأبحاث السريرية التي يشارك فيها المغرب”.

وفي هذا السياق، دعا رئيس الحكومة إلى “التحلي بالحيطة والحذر من انتشار عدد من الأخبار الزائفة، مجهولة المصدر”، مشددا على “ضرورة اليقظة، آملا من المواطنين أن يضعوا الثقة في الجهات الرسمية التي تقدم معلومات مضبوطة عن طريق وسائل الإعلام الرسمية”.

وقال العثماني إنه تحدث مع وزير الصحة بخصوص إطلاق حملة، ستبدأ في الأيام القليلة المقبلة، “لتوضيح جميع الجوانب المرتبطة بعملية التلقيح بهدف إخبار المواطنين ليكونوا على علم بأسسها وباتجاهاتها، وكيف سيتم إجراؤها، مما سيتيح تقديم المعطيات والمستندات الضرورية لضمان انخراط المواطنات والمواطنين وتحقيق الثقة الجماعية في أمان وفعالية اختيار المغرب”.