• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 على الساعة 11:20

العثماني: المغرب ينهج سياسة للهجرة تضمن حق المهاجرين واللاجئين

العثماني: المغرب ينهج سياسة للهجرة تضمن حق المهاجرين واللاجئين

دافع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن السياسة التي ينهجها المغرب في مجال الهجرة.
وقال العثماني، جوابا على سؤال محوري حول سياسة الحكومة في مجال الهجرة، في الجلسة الشهرية في مجلس النواب أمس الاثنين (29 أكتوبر)، إن المغرب ينهج سياسة للهجرة “تضمن حق المهاجرين واللاجئين من أجل تحسين اندماجهم داخل المجتمع المغربي، انسجاما مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي التزم المغرب باحترام بنودها”.
وكشف رئيس الحكومة أن هذه السياسة “تم تنزيلها عبر 11 برنامجا و81 عملية همت إجابات متجددة للتحديات التي تطرحها قضية الهجرة على المستوى الإنساني والاقتصادي والثقافي والاجتماعي”.
وذَكَّر العثماني بإطلاق المغرب حملة استثنائية لتسوية الوضعية الإدارية للمهاجرين المقيمين بطريقة غير قانونية سنة 2014، أسفرت عن تسوية 23096 حالة تمثل 83 في المائة من العدد الإجمالي للطلبات المقدمة والتي وصلت 27.649 طلبا، إضافة إلى إدماج الأشخاص المقيمين بشكل غير قانوني بالتراب المغربي.
وأشار المتحدث ذاته إلى أن عدد اللاجئين المعترف بهم من قبل مكتب شؤون اللاجئين وعديمي الجنسية، بلغ 755 لاجئا من جنسيات مختلفة، مؤكدا من جهة أخرى، على المجهودات المبذولة لتمكين المهاجرين واللاجئين من الولوج إلى مجموع الخدمات العمومية، كالتعليم والصحة والسكن الاجتماعي والمساعدة الاجتماعية والإنسانية والحماية القانونية والتكوين المهني والشغل.