• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 06 يوليو 2023 على الساعة 12:30

الطالبي العلمي: تحديات القارة الإفريقية تفرض التأهب ضد الأنانيات المزدهرة في القارات الأخرى (صور)

الطالبي العلمي: تحديات القارة الإفريقية تفرض التأهب ضد الأنانيات المزدهرة في القارات الأخرى (صور)

أكد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، أن التحديات التي تواجه القارة الإفريقية تحتاج إلى الرفع من درجةِ التعبئة والتَّأهُّبِ من أجل الترافعِ عن مصالح القارة أمام ازدهارِ الأنانية في قارات أخرى.

وأبرز رئيس مجلس النواب، في كلمته الافتتاحية للجلسة الأولى من أشغال ندوة رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية، اليوم الخميس (6 يوليوز)، أن التحديات التي تواجهُ القارة اليوم لا تحتاج إلى عناءٍ كبير أو جهدٍ خاص من أجل تشخيصِها، ولكنَّها تَحْتاجُ بالأساس إلى أجوبتِنا الجماعية، إلى ذكائِنا الجماعي، والرفعِ من درجةِ التعبئةِ والتَّأهُّبِ من أجل الترافعِ عن مصالح قارتِنَا أمام ازدهارِ الأنانياتِ القارية والقُطرية في قاراتٍ أخرى، كما تأكد ذلك بالدليل الملموس خلال جائحة “كوفيد 19” حين واجهت بلدانُنا.

وشدد الطالبي العلمي، على أن الاعتماد على الذات، وعلى الإرادةِ الإفريقيةِ المشتركةِ، وتوحيدِ الجهودِ هو المفتاحُ لرفعِ التحديات التي تكبحُ العديدَ من الدينامياتِ الإنمائية في القارة.
وذكر رئيس مجلس النواب، بالهواجس التي حركت تنظيم هذه الندوة، مبرزا حجم التحديات التي تواجه القارة الأفريقية، وضرورة إيجاد فضاءات برلمانية للنقاش المتحرر، إضافة إلى الرغبة في الإسهام الجماعي في دعم الترافع من أجل مصالح القارة الأفريقية.

وانطلقت، صباح اليوم الخميس (6 يوليوز) بمجلس النواب، أشغال ندوة رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية حول موضوع “التعاون البرلماني الإفريقي في ظل التحديات الراهنة”.

ويشارك في هذه الندوة، رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية، وبرلمانيون، وخبراء وباحثون، سيتناولون ثلاثة مواضيع رئيسية تتعلق بـ”المساهمة البرلمانية في تعزيز السلم والأمن في افريقيا” و “تحديات الأمن الغذائي في القارة الإفريقية” و “دور لجان الخارجية في دعم التعاون الإفريقي المشترك”، ومن المرتقب، أن تختتم الندوة أشغالها بإصدار “إعلان الرباط”.