• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2013 على الساعة 16:30

الطاقة المستديمة.. المغرب وتونس والأردن ومصر في صدارة الدول العربية

الطاقة المستديمة.. المغرب وتونس والأردن ومصر في صدارة الدول العربية

الطاقة المستديمة.. المغرب وتونس والأردن ومصر في صدارة الدول العربية

 

 

كيفاش

أطلق المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، يوم أمس الخميس (26 شتنبر) في بيروت، أول “مؤشر عربي لطاقة المستقبل” (أفيكس)، والذي أفاد بأن المغرب وتونس والأردن ومصر يتصدرون 13 دولة عربية في مجال الطاقة المستدامة.

ووفقا لهذا المؤشر، فإن المغرب وتونس والأردن حصلوا على أعلى ثلاث مراكز بالعالم العربي فيما يتعلق بقدرات كفاءة الطاقة، بينما حصل المغرب والأردن ومصر على أعلى ثلاث مراكز فيما يتعلق بالطاقة المتجددة.

وقد أطلق هذا المؤشر، الخاص بمقارنة التنافسية في مجال الطاقة المستدامة في المنطقة العربية، طارق أمطيرة، المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، في افتتاح فعاليات منتدى بيروت الرابع للطاقة.

واستنتج المؤشر، على الخصوص، أن المنطقة العربية تمتلك الكثير من موارد الطاقة المتجددة غير المستغلة التي يمكن أن تساهم في تنوع مصادر توفير الطاقة وتحسين الأداء البيئي، وأن معظم البلدان العربية تبنت أهدافا محددة بعيدة المدى تتعلق بالطاقة المتجددة، كما أن جميع البلدان العربية تمتلك طاقات ضخمة غير مستثمرة فيما يتعلق بمجال كفاءة الطاقة في قطاع مرافق الطاقة.

ويعتبر (أفيكس) أول مؤشر عربي مخصص لمراقبة القدرة التنافسية للمنطقة العربية في مجال الطاقة المستدامة وتحليلها، ويقدم تحليلا كميا وكيفيا للمحاور الأساسية للسوق فيما يتعلق بمجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وتصنف البلدان العربية في هذا المؤشر حسب ما يزيد عن 20 مؤشرا وتقدم هذه المؤشرات شرحا للجوانب الأساسية المكونة لسوق الطاقة، ومن بينها السياسات والقدرات المؤسساتية والفنية والاستراتيجيات والبيانات الاقتصادية الاجتماعية والاستثمارات، ويتم تجميع البيانات الخاصة بالمؤشر عن طريق الاستعانة بمصادر المعلومات الدولية والمحلية لضمان الدقة والشفافية.

وتأسس المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بناء على “إعلان القاهرة”، الذي وقعه في يونيو 2008 ممثلون عن حكومات عشر دول عربية، واكتسب وضعه القانوني في غشت 2010 كمنظمة دولية مستقلة غير هادفة للربح. ويضم حاليا 13 دولة عربية منها المغرب.