• تقديرا لمساره في خدمة الموسيقى والثقافة.. المزند يتوج بجائزة اليونسكو–الشارقة للثقافة العربية
  • “أوبتا” تشيد بحكيمي بعد تألقه أمام هايتي.. والمغرب يسجل رقما تاريخيا في الاستحواذ
  • في قضية “إسكوبار الصحراء”.. السجن النافذ 10 سنوات في حق سعيد الناصيري
  • تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
عاجل
الجمعة 27 مارس 2020 على الساعة 18:00

الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.. توفير ملياري درهم لتأهيل المنظومة الصحية

الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا.. توفير ملياري درهم لتأهيل المنظومة الصحية

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، اليوم الجمعة (27 مارس)، أنه تم توفير ملياري درهم لتأهيل المنظومة الصحية من الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار المجهودات المهمة المبذولة لفائدة القطاع.
وأوضح بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن هذا المبلغ سيستخدم بشكل رئيسي من أجل شراء المعدات الطبية ومعدات المستشفيات (1000 سرير للإنعاش، و550 جهاز للتنفس، و100 ألف عدة لأخذ العينات، و100 ألف عدة للكشف، وأجهزة الأشعة…).
كما سيخصص أيضا، حسب المصدر ذاته، لشراء الأدوية (المواد الصيدلانية والمواد الاستهلاكية الطبية والغازات الطبية…)، وتعزيز إمكانيات اشتغال وزارة الصحة (تعويضات لمهنيي الصحة، التعقيم، والتنظيف والوقود…).
وأضاف المصدر ذاته أن عمليات إمداد المنظومة الصحية بكل الوسائل لضمان محاربة وباء فيروس كورونا ستستمر وفقا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس.
وذكر البلاغ بأنه، واتباعا للتعليمات الملكية السامية، تم إحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى “الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا كوفيد – 19 ” وذلك من أجل تحمل النفقات المتعلقة بتأهيل المنظومة الصحية، ودعم الاقتصاد الوطني من أجل مواجهة آثار انتشار جائحة فيروس كورونا، والحفاظ على الوظائف والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الجائحة.