• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 08 يناير 2023 على الساعة 13:00

الصنايبي: تصريح تبون حول قطع العلاقات لتفادي الحرب كيبين سوء نية النظام الجزائري! (فيديو)

الصنايبي: تصريح تبون حول قطع العلاقات لتفادي الحرب كيبين سوء نية النظام الجزائري! (فيديو)

قال الخبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، عبد الحق الصنايبي، إن “تصريح الرئيس الجزائري بأنه تم قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب لتفادي الحرب فهذا معناه أن التفكير في هذه الأخيرة كان مطروحا ما يؤكد سوء النية لدى النظام الجزائري”.

اعتراف بـ”سوء النية”

وأبرز الصنايبي، خلال حلوله ضيفا أول أمس الجمعة (5 يناير)، على برنامج “بدون لغة خشب” الذي تبثه إذاعة “ميد راديو”، أن تصريح الرئيس الجزائري من الناحية القانونية يناقض القانون الدولي الذي ينص على حل النزاعات الإقليمية والدولية بطريقة سلمية والاحتكام إلى الأمم المتحدة وعدد من المساطر قبل الوصول إلى الحرب”.

وأوضح الخبير الأمني، أن “الحرب تكون في حالتين إما في إطار الدفاع الشرعي أو بناءا على المادة السابعة من ميثاق الأمم المتحدة”.

حق الدفاع الشرعي

وأبرز الصنايبي، أن “إعلان الحرب من جانب واحد يدل على أن هناك سوء نية من طرف الجزائر، وهذا ما يعطي الحق للمغرب في الدفاع الشرعي والتسلح”.

تابع المتحدث، في السياق ذاته: “فاش كيقولك كنت غادي نهاجمك هذا كيعطيك الحق أنك توجد باش دافع على راسك وبالتالي هذا يبرر توجه المغرب لتنويع شركائه في اقتناء ترسانة عسكرية مهمة ردعت الخصوم”.

مبرر “تبون”

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد صرح في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، أن قرار قطع العلاقات مع المغرب كان “بديلا لنشوب حرب بين الدولتين”.

وأفاد تبون بأن قطع العلاقات مع المملكة المغربية صيف عام 2021 كان “نتيجة تراكمات منذ عام 1963″، في إشارة إلى حرب الرمال.