• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الثلاثاء 28 مارس 2023 على الساعة 12:00

الصناعة التقليدية تحطم الأرقام القياسية.. الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستورد

الصناعة التقليدية تحطم الأرقام القياسية.. الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستورد

الصناعة التقليدية دايرة خدمتها وهازة بالصادرات ديال المغرب. كيفاش؟

كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن صادرات الحرف اليدوية المغربية حققت رقما قياسيا في النمو عند مطلع عام 2023.

أرقام قياسية

وأوضحت المعطيات التي توصل بها موقع “كيفاش”، أنه في نهاية فبراير 2023، بلغت الصادرات 201 مليون درهم، أي بنسبة نمو 36 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

وحسب المصدر ذاته، تتموقع الملابس التقليدية في المراكز الثلاثة الأولى إلى جانب الفخار والسجاد، وتحتل المرتبة الثالثة من حيث حجم مبيعات الصادرات، بحصة سوقية تبلغ 15 و 32 و 22 بالمائة على التوالي.

ومن حيث التطور، تؤكد الوزارة المختصة، حققت القطاعات الثلاثة معدلات نمو بلغت 26 و 50 و 59 بالمائة مقارنة بالفترة من يناير إلى فبراير 2022، ما يؤكد تزايد الطلب الدولي وأهمية جهود الترويج لمنتجات الحرف اليدوية دوليا.

أمريكا أول مستورد

هذا وتبقى الولايات المتحدة الأمريكية، أكبر مستورد بحصة سوقية تبلغ 41 بالمائة مع تحقيق نمو استثنائي بنسبة 79 بالمائة مقارنة بالشهرين الأولين من عام 2022. وبالتالي يظل هذا السوق أكبر مستورد للحرف اليدوية المغربية.

أما فرنسا فتحتفظ بمركزها الثاني بحصة سوقية تبلغ 18 بالمائة، تليها الدول العربية التي احتفظت بالمركز الثالث بحصة 10 بالمائة من حجم مبيعات الصادرات.

وتعد كل الدار البيضاء ومراكش أولى المدن المنتجة للسلع المصدرة، حيث تحافظ الدار البيضاء على حصتها في الصادرات العالمية ، أي 52٪ ، وتتقدم بنسبة 34٪ على أساس سنوي. أما بالنسبة لمراكش، فلا تزال تحتل مكانة مرموقة كمدينة إنتاج رائدة للمنتجات المصدرة بحصة 45 في المائة.