• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 24 أبريل 2021 على الساعة 11:00

الصحة العالمية: كورونا يعطل الخدمات الصحية الأساسية في حوالي 90 في المائة من البلدان

الصحة العالمية: كورونا يعطل الخدمات الصحية الأساسية في حوالي 90 في المائة من البلدان

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورونا يواصل تعطيل الخدمات الصحية الأساسية في حوالي 90 في المائة من البلدان.

وأوضحت المنظمة، في تقرير يوم أمس الجمعة (23 أبريل)، أنه “رغم ذلك تناقص حجم ومدى الاضطرابات داخل البلدان بشكل عام”، مشيرا إلى أن الدول أفادت في سنة 2020 بأن حوالي نصف الخدمات الصحية الأساسية قد تعطلت، وفي الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2021 أبلغت عن إحراز تقدم مع تعطل ما يزيد قليلا عن ثلث الخدمات”.

وأضاف المصدر ذاته، أن أكثر من نصف الدول التي تم التشاور معها تقول إنها عينت موظفين إضافيين لتعزيز القوى العاملة الصحية وإعادة توجيه المرضى إلى مرافق رعاية أخرى، إضافة إلى التحول إلى طرق بديلة لتقديم الرعاية مثل تقديم المزيد من الخدمات المنزلية والوصفات الطبية.
وأبرز أنه على الرغم من استعانة البلدان بموظفين جدد، إلا أن ما يصل إلى 66 في المائة من البلدان تواصل الإبلاغ عن الأسباب المتعلقة بالقوى العاملة الصحية باعتبارها أكثر الأسباب شيوعا لانقطاع الخدمة.

وسجل التقرير أن سلاسل التوريد ما تزال معطلة أيضا فيما يقرب من ثلث البلدان، مما يؤثر على توافر الأدوية الأساسية ووسائل التشخيص ومعدات الحماية الشخصية اللازمة لتوفير الرعاية بشكل آمن وفعال. ودعت المنظمة مختلف البلدان إلى اتخاذ قرارات مهمة عند الاستجابة لفيروس (كورونا)؛ مثل إعادة نشر الموظفين لتقديم الإغاثة ضمن الاستجابة للفيروس، وكذا الإغلاق المؤقت للمرافق والخدمات الصحية.