• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 18 ديسمبر 2015 على الساعة 20:09

الشادلي: الخطيب كان يثني على عرشان ويصفه بالرجل الصالح

الشادلي: الخطيب كان يثني على عرشان ويصفه بالرجل الصالح

chadli 2

فرح الباز

قال عبد الكريم الشادلي، أحد شيوخ السلفية الجهادية، والذي حكم بـ30 سنة سجنا، على خلفية أحداث 16 ماي، إن التحاقه بحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية جاء باقتراح من بعض “الإخوة الإسلاميين” الذين عرضوا عليه الانضمام إلى الحزب “من أجل لم الشتات”.
وأضاف الشادلي أنه استشار مجموعة من المقربين قبل إقدامه على هذه الخطوة، خاصة أن الحقل السياسي “مجال ملغوم”، على حد تعبيره.
وبرر عبد الكريم الشادلي اختياره حزب محمود عرشان، بالقول: “هؤلاء الإخوة الذين اختاروا السي محمود عرشان، وهاد الإخواة كان منهم اللي كانوا كيعرفوا عبد الكريم الخطيب عن قرب، الذي كان يثني على السي محمود عرشان”.
وتابع الشادلي ، الذي حل ضيفا على حلقة برنامج “في قفص الاتهام”، اليوم الجمعة (18 دجنبر)، “كان كيقول ليهم هادا رجل صالح”، مؤكدا أنه “لمس هذا الأمر عن قرب خلال تعامله مع عرشان، وما لقيتش فيه داك الشي اللي كيقولو الناس، لقيت فيه دماثة الخلق والوعي السياسي بشكل كبير ونوع من الإنسانية غريبة جدا”.
وردا عن من يعتبرون انضمام السلفيين إلى حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية “محاولة لتكرار سيناريو حركة التوحيد والإصلاح مع حزب العدالة والتنمية”، قال الشادلي: “ما كاينش منافسة للعدالة والتنمية، ما كاين اللي كيقول أنه بديل عن ابن كيران أو غيرو، ما كيناش فكرة ديال تأسيس حزب سلفي على غرار حزب النور السلفي في مصر”، واصفا هذه الأمور بـ”الترهات”.
وقال عبد الكريم الشادلي: “ابن كيران الأخ ديالنا عشت معاه سنوات وأحترمه وأقدره كما يحترموني ويقدرني، وكوني التحقت بحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية فهذا لا ينال من حزب العدالة والتنمية شيء”.
وأضاف الشادلي: “حتى وإن كان هناك اختلاف بيننا فأنا أسميه اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد، هو ربما شد توجه ماشي سلفي لكن باقي في المجال الإسلامي”.