• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 21 يونيو 2023 على الساعة 09:35

الرانديفو بـ1500 درهم.. “سماسرة” الفيزا دايرين ما بغاو و”الخارجية” تتوعد

الرانديفو بـ1500 درهم.. “سماسرة” الفيزا دايرين ما بغاو و”الخارجية” تتوعد A Moroccan man holds his passport in front of his computer displaying a Schengen visa in the capital Rabat, on September 28, 2021. - Paris will sharply reduce the number of visas granted to people from Algeria, Morocco and Tunisia, accusing the former French colonies of not doing enough to allow illegal immigrants to return, a government spokesman said today. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

عاد الضغط من جديد على نظام المواعيد بالمصالح القنصلية، حيث ينتشر “سماسرة الفيزا” بشكل كبير.
عدد من المغاربة، الذين ضاقوا ذرعا بممارسات هؤلاء السماسرة، طالبوا وزارة الخارجية المغربية بالتدخل من أجل إنهاء معاناتهم مع “الرونديفو”، والتي تتفاقم مع اقتراب فصل الصيف.

الخارجية

وتوعدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، “السماسرة” الذين يتلاعبون بمواعيد منح تأشيرات السفر إلى الخارج، بعقوبات زجرية.
وشدد وزير الخاريجة المغربي، ناصر بوريطة، على أن الوزارة تظل دائمة التواصل مع البعثات الأجنبية المعتمدة بالمملكة وحثها على إيلاء العناية الكاملة لطالبي التأشيرة من توفير فضاءات ملائمة للاستقبال ومعاملة تحفظ كرامتهم.
وردا على سؤال برلماني حول الموضوع، قال بوريطة إن القوانين الزجرية واضحة بخصوص الوسطاء الذين يشوشون على السير العادي لطلب التأشيرة بشكل مباشر بين المواطنين المغاربة وبين السفارات والقنصليات أو بينهم و بين “شركات التدبير المفوض”.

1500 درهم

وتستفحل ظاهرة تدخل وتلاعب وسطاء بمواعيد طلب الحصول على تأشيرات السفر إلى الخارج خصوصا في مدينة الدار البيضاء، حيث يكثر الإقبال على طلب موعد للحصول على “شينغن” نحو إيطاليا أو إسبانيا، على الخصوص، حيث يفرض “السماسرة” على الراغبين في حجز “رونديفو” دفع مبالغ تتراوح بين 1500 و2000 درهم.