• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 30 يوليو 2021 على الساعة 11:00

الدينامية المغربية في إفريقيا.. تمثيليات دبلوماسية في الأقاليم الجنوبية وتعاون مشترك في مختلف القضايا

الدينامية المغربية في إفريقيا.. تمثيليات دبلوماسية في الأقاليم الجنوبية وتعاون مشترك في مختلف القضايا

أبرز ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم أمس الخميس (29 يوليوز)، أن “ثلث القنصليات التي افتتحت إلى حد الآن في كل من العيون والداخلة، تنتمي لبلدان إفريقية تمثل جميع جهات القارة”.

وأوضح بوريطة خلال ندوة صحفية مشتركة مع أيزنهاور ندوا مكاكا، وزير الخارجية المالاوي، عقب حفل افتتاح القنصلية العامة العامة لمالاوي بالعيون، أن “العديد من الدول الافريقية عبرت عن إرادتها في الافتتاح القريب لتمثيليات لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة”.
وتابع وزير الخارجية المغربي، في السياق ذاته، أن “السياسة الدبلوماسية للمملكة في إفريقيا، والتي وضع أسسها الملك محمد السادس، لها تأثير “جد إيجابي” على تطور ملف الوحدة الترابية للمملكة”، مبرزا أن هذه الاستراتيجية الافريقية “تمت دراستها بعناية”، إذ تقوم على “إنفتاح المملكة على جميع جهات القارة ، فضلا عن الإرادة في جعل الأقاليم الجنوبية همزة وصل بين المغرب وعمقه الافريقي”.

هذا وأشار بوريطة، إلى أن خمس بلدان من مجموعة التنمية لافريقيا الجنوبية (SADC)، تتوفر على تمثيليات دبلوماسية بالصحراء المغربية، ويتعلق الأمر بكل من “جمهورية الكونغو الديموقراطية، وزامبيا، وإسواتيني، وجزر القمر ، إلى جانب مالاوي”، مسجلا أن إفتتاح قنصلية هذه الأخيرة في العيون، يندرج ضمن “الدينامية الجديدة للعلاقات الثنائية، بعد قرار هذا البلد في سنة 2017 سحب اعترافه بالجمهورية الوهمية، وكذا في إطار الإرادة الراسخة للبلدين لزيادة تطوير تعاونهما”.

و في حديثه عن تاريخ العلاقات بين البلدين، تابع الوزير أنها شهدت “تطورا ملموسا في المجالات السياسية والاقتصادية، وتبادل الخبرات في جميع القطاعات”، مذكرا بـ”قرار المغرب ومالاوي عقد اجتماع اللجنة المختلطة الثنائية قريبا وفتح تمثيليات دبلوماسية في الرباط وليلونغوي”.