• موازين.. محمد رمضان يُبدع في حفل الاختتام (صور)
  • آدم: غادي نقدم أغنية على المغرب… ونبغي ندير ديو مع سميرة سعيد
  • وسط حضور جماهيري كبير.. نيكي ميناج تُلهب منصة السويسي (صور)
  • رامي عياش: أنا ومراتي كنحماقو على المغرب… وكنتمنى ندير أغنية بالدارجة (فيديو)
  • الستاتي: الأغنية الشعبية هي الهوية ديالنا وكاينين ناس كيغنيو حسن مني (فيديو)
عاجل
الخميس 30 مايو 2024 على الساعة 17:00

خطورة قصوى في طنجة والفحص أنجرة.. خرائط تتنبأ باندلاع الحرائق الغابوية

خطورة قصوى في طنجة والفحص أنجرة.. خرائط تتنبأ باندلاع الحرائق الغابوية

بدأت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، منذ اليوم الخميس (30 ماي)، في إصدار خرائط تنبؤ تحدد بدقة، وبناء على معطيات علمية، المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، بهدف استباق الحرائق على الصعيد الوطني.

وحدّدت الوكالة، حسب بلاغ لها، توصل به موقع “كيفاش”، الأقاليم حسب درجة خطورة الحرائق، بعد تحليل البيانات المتعلقة، خصوصا، بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية والظروف الطوبوغرافية للمناطق.

وأوضح المصدر نفسه، أنه تم تحديد درجة خطورة قصوى، من المستوى الأحمر، في أقاليم طنجة أصيلة، وفحص أنجرة، والحسيمة، والناظور، ووجدة أنكاد، وتاوريرت، وتازة، وخنيفرة وبني أملال.

وصنفت الوكالة مناطق أخرى، على أنها محددة في درجة خطورة مرتفعة، من المستوى البرتقالي، وهي أقاليم العرائش، وشفشاون، ووزان، وصفرو، وتارودانت، وبركان، والدريوش، والرباط، والصخيرات تمارة، وسلا والقنيطرة.

أما درجة الخطورة المتوسطة من المستوى الأصفر، فحُددت في أقاليم تطوان، ومضيق-الفنيدق وأكادير إداوتنان.

ودعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، إلى توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها، ومن طرف المصطافين والزوار، مع تفادي أي نشاط قد يُسبب اندلاع الحريق، فضلا عن إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.