• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 11 يوليو 2023 على الساعة 09:33

دبلوماسي إسرائيلي: أوصي بزيارة المغرب وجلالة الملك محمد السادس له دور كبير في صيانة التراث اليهودي

دبلوماسي إسرائيلي: أوصي بزيارة المغرب وجلالة الملك محمد السادس له دور كبير في صيانة التراث اليهودي إيال دافيد (يسارا) إلى جانب أمير أوحانا

أبرز نائب رئيس البعثة الإسرائيلية في الرباط، الدبلوماسي إيال دافيد، أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل دافئة جدا، وثنى على الدور الكبير الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس في صيانة التراث اليهودي الغني في المملكة.

وفي مقابلة مع مجلة “آدا”، في ختاما مهمته بالمغرب، أعرب الدبلوماسي الإسرائيلي عن تقديره واحترامه للجهود التي تقوم بها الحكومة المغربية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، في الحفاظ على التراث اليهودي وصيانته في جميع أنحاء المملكة، مما يتجلى في الآثار اليهودية والكنائس والمقابر.

وأضاف إيال دافيد: “أستطيع أن القول إن العلاقات بين بلدينا، إسرائيل والمغرب، دافئة للغاية، في جميع المجالات وعلى جميع المستويات، خصوصا على مستوى العلاقات بين الحكومات، حتى الآن، قام أكثر من 12 وزيرا إسرائيليا بزيارة المغرب، وقد وقعوا اتفاقيات وزادوا من التعاون في عدة مجالات”.

وأشاد المسؤول الدبلوماسي بزيارة رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، أمير أوحانا، إلى المغرب في يونيو الماضي، باعتبرها زيارة تاريخية ستكون لها تأثير إيجابي على العلاقات بين البلدين.

وأكد إيال دافيد أن اليهود المغاربة في إسرائيل يلعبون دورا كبيرا في تعزيز العلاقات بين البلدين، قائلا: “يعيش حاليا في إسرائيل ما يقرب من مليون يهودي من أصل مغربي، وهم يفخرون بأصولهم المغربية. إنهم إحدى أكبر الجاليات المغربية”.

وفي السياق نفسه، توقع المسؤول الإسرائيلي ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين القادمين إلى المغرب، وأضاف: “نتوقع سنة 2023 بأن السياح الإسرائيليين سيبلغون 200 ألف.. إنها وجهة جذابة للغاية، وأوصي باكتشاف هذه المملكة الساحرة، والوقوف عن الجميل التعايش الجميل بين اليهود والمسلمين، وكيف تم الحفاظ على التراث والتقاليد المغربية اليهودية، وذلك بفضل العمل الكبير الذي يقوم به جلالة الملك محمد السادس”.

نتوقع أن يصل عدد السياح الإسرائيليين في عام 2023 إلى 200 ألف سائح. إن المغرب وجهة سياحية جذابة للغاية، وأوصي بالاستكشاف هذه المملكة الساحرة والتعرف على التعايش الجميل بين المسلمين واليهود، وكيف تم الحفاظ على التراث اليهودي المغربي والتقاليد، بفضل الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس”.