• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 15 أكتوبر 2020 على الساعة 16:00

الخطبة موحدة وما غتفوتش 15 دقيقة.. صلاة الجمعة تستأنف غدا بشروط

الخطبة موحدة وما غتفوتش 15 دقيقة.. صلاة الجمعة تستأنف غدا بشروط

بعد توقفها لحوالي 7 أشهر، بسبب انتشار فيروس كورونا، تستأنف يوم غد الجمعة (16 أكتوبر)، صلاة الجمعة، في 10 آلاف مسجد عبر ربوع المملكة.

وأكد عبد الوافي مدفون، المندوب الإقليمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في عمالة مقاطعات أنفا في مدينة الدار البيضاء، أن صلاة الجمعة ستقام في المساجد التي حددتها الوزارة الوصية بشروط.

وأوضح عبد الوافي مدفون، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، أن الأوقاف شددت على أن صلاة الجمعة ستكون موحدة في جميع المساجد، ولن تتجاوز الخطبتين فيها 15 دقيقة، كما أنه لا يجب أن يطرأ عليها أي تغيير أو تعديل أو تحريف”.
وبخصوص البروتوكول المعتمد عند صلاة الجمعة، أوضح المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في منطقة أنفا أنه ينصح على “فتح المساجد الجامعة 20 دقيقة قبل دخول وقت الصلاة ليوم الجمعة، ثم إقفال المساجد فور الانتهاء من صلاة الجمعة”.

وشدد المتحدث ذاته على أن ها البروتوكول ينضاف إلى الشروط المعتمدة بالنسبة لفتح المساجد بصفة عامة، وفي مقدمتها اعتماد التباعد في الصلاة، واعتماد النظافة والتعقيم وارتداء الكمامات وقياس الحرارة، واستخدام السجادة الشخصية.

يذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قررت أيضا السماح بصلاة صلاة الجنائز في احترام للقواعد الصحية، وعدم السماح للدروس الدينية ومحو الأمية في المساجد والزوايا والأضرحة..