• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 22 مارس 2023 على الساعة 19:42

الحكومة الإسبانية: أي محاولة لاتهام المغرب بالتجسس عبر نظام “بيغاسوس” هي “مجرد تكهنات”

الحكومة الإسبانية: أي محاولة لاتهام المغرب بالتجسس عبر نظام “بيغاسوس” هي “مجرد تكهنات”

عبرت الحكومة الإسبانية عن رفضها أي تكهنات حول دور المغرب في قضية التجسس بواسطة برنامج “بيغاسوس”.

ورفضت حكومة مدريد أي تكهنات حول دور المغرب، أو دول أخرى، في التجسس على أعضاءها من خلال استخدام نظام “بيغاسوس”، بعدما عبر أعضاء البرلمان الأوربي، في مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء (21 مارس)، عن شكوكهم في أن يكون المغرب استخدم “بيغاسوس” للتجسس، وبأن تكون مدريد وراء ذلك.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية “EFE” عن مصادر حكومية أن أي محاولة اتهام دولة ثالثة، وتحديدا المغرب، بأنها من يقف وراء التجسس عبر نظام “بيغاسوس”، وفقًا لأعضاء لجنة البرلمان الأوروبي، “مجرد تكهنات”، وفي الوقت نفسه قالوا إنه “ليس من الواضح من تجسس على أعضاء الحكومة بمن فيهم رئيس الحكومة نفسه ووزيرا الدفاع والداخلية”.

وتساءلت المصادر ذاتها: “على أي أساس؟”، يتم اتهام المغرب، في إشارة إلى التحقيقات التي أجرتها Audiencia Nacional عقب شكوى من المدعي العام.

وفيما يتعلق بالاتهامات بعدم تعاون الحكومة الإسبانية مع أعضاء البرلمان الأوروبي، أوضحت المصادر ذاتها أن أعضاء اللجنة الذين سافروا إلى إسبانيا، يومي الاثنين والثلاثاء، قد تم إبلاغهم بجدول أعمال أعضاء الحكومة الذين كان يتضمن جلسة عامة في البرلمان خصصت للتصويت على مقترح سحب الثقة.

وكانت لجنة تحقيق من البرلمان الأوربي حلت، بداية الأسبوع الجاري في مدريد، لإجراء تحرياتها بشأن قضية “بيغاسوس”.

يشار إلى أن البرلمان الأوربي أصدر، في نونبر الماضي، تقريرا كشف أن أربع دول على الأقل من دول الاتحاد الأوربي استخدمت برامج تجسس “بشكل غير قانوني”، ويتعلق الأمر بإسبانيا والمجر وبولندا واليونان، داعياً إلى “وقف استخدام” هذه التقنيات.