• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2013 على الساعة 12:40

الحقاوي تطلق مبادرة للعناية بهم.. شيوخ المغرب مكرفصين (تقرير)

الحقاوي تطلق مبادرة للعناية بهم.. شيوخ المغرب مكرفصين (تقرير)

الحقاوي تطلق مبادرة للعناية بهم.. شيوخ المغرب مكرفصين (تقرير)

 

كيفاش

أعلنت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، صباح يوم أمس الثلاثاء (1 أكتوبر) في الرباط، انطلاق الحملة التحسيسية الأولى لفائدة الأشخاص المسنين، والتي تقام تحت شعار “الناس لْكبار.. كنز في كل دار”، تخليدا لليوم العالمي للأشخاص المسنين الذي يصادف فاتح أكتوبر من كل سنة.

يأتي هذا في وقت أعلن فيهم مؤشر Global AgeWatch لسنة 2013، والذي ينشر دوريا دراسات حول الشيوخ عبر العالم، أن المغرب يحتل المرتبة 81 ضمن 91 أسوأ وأفضل البلدان التي يمكن للمسنين أن يقضوا فيها آخر حياتهم. ويأخذ هذا المؤشر بعين الاعتبار أمن الدخل والصحة والعمل والتعليم.

وأكدت الوزيرة أن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية منكبة على إعداد استراتيجية وطنية لحماية الأشخاص المسنين كجواب وطني للتحديات المطروحة، والذي سيشكل إطارا للتتبع والتقييم، ووعاء تنظيميا لتجميع كل الأفكار، ورسملة الممارسات الجيدة لبناء مقاربة تلبي انتظارات هذه الفئة يساهم فيها كل المتدخلين.

هذا، وقد أعدت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وصلات تلفزية وإذاعية باللغتين العربية والأمازيغية تبث في القنوات العمومية والإذاعات، إضافة إلى ملصقات ومطويات حول أهمية الرعاية بالأشخاص المسنين ستوزع بالمؤسسات التعليمية.