• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 08 مايو 2014 على الساعة 15:00

الحج وفيروس كورونا.. وزارة الصحة رادة البال

الحج وفيروس كورونا.. وزارة الصحة رادة البال

الحج وفيروس كورونا.. وزارة الصحة رادة البال

 

طارق باشلام 

بعد انتشار فيروس كورونا القاتل، في عدد من الدول الإفريقية وفي بعض دول الشرق الأوسط، شرعت وزارة الصحة في وضع إجراءات احترازية تهم المغاربة المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء مناسك العمرة أو الحج، لتحسيسهم بأخطار المرض وطرق الوقاية منه.

ولهذا الغرض، كلفت وزارة الصحة أطقما طبية في مطارات المملكة، خصوصا في مطار محمد الخامس في الدار البيضاء، لما يعرفه من إقبال كثيف على السفر إلى الديار المقدسة، خصوصا في هذه الفترة من السنة.

وحسب عبد الرحمان المعروفي، مدير الأوبئة ومحاربة الأمراض في وزارة الصحة، في تصريح لـ “كيفاش”، فإن زارة الصحة، في عملية هي الأولى من نوعها، وضعت رهن إشارة المواطنين المتوجهين إلى الديار المقدسة علبا تحتوي “كمامات”، في جل المطارات الوطنية، في وقت تقوم الأطقم الطبية بشرح كيفية استعمالها.

إلى ذلك، شرعت الوزارة في توزيع منشورات تشمل معلومات دقيقة حول الأعراض الرئيسية لمرض كورونا القاتل وطرق الوقاية منه في المطارات الوطنية. وتشرح هذه المنشورات طرق استخدام المناديل عند السعال أو العطس، ورميها بعد الاستعمال مباشرة في سلة المهملات، وأيضا الحرص على النظافة الجسدية وغسل اليدين جيدا، وارتداء الكمامات في أماكن التجمعات والاكتظاظ، وتجنب، ما أمكن، الاحتكاك بمن تظهر عليهم أعراض مشابهة لحاملي هذا الفيروس.