• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2013 على الساعة 16:00

الحج.. على بركة الله

الحج.. على بركة الله

الحج.. على بركة الله

 

 

كيفاش

توجه، مساء يوم أمس السبت (21 شتنبر)، الفوج الأول من الحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم الحج لسنة 1434هـ.

وقبل مغادرتهم مطار الرباط – سلا، استمع الحجاج إلى الرسالة  التي وجهها الملك محمد السادس، إلى الحجاج المغاربة، والتي تلاها أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وقد ذكر الملك، في رسالته، الحجاج الميامين ب”ضرورة التزود بالتقوى التي هي خير زاد في هذه الرحلة الميمونة، وبالتحلي بمكارم الأخلاق في موسم عظيم، يجتمع فيه المسلمون من كل حدب وصوب، ليشهدوا منافع لهم. ويجسدوا باجتماعهم هذا أمرين عظيمين متكاملين، الأول التعبير الصادق عن توحيدهم الخالص لله الواحد الأحد. والثاني وحدتهم واعتصامهم بحبله المتين، مهما اختلفت أجناسهم ولغاتهم ومشاربهم”.

ودعا الملك الحجاج إلى استحضار ضرورة التحلي “في حلكم وترحالكم، فرادى وجماعات بفضائل بلدكم المغرب، وتجسيد حضارته وهويته العريقة، التي اشتهر بها أسلافكم، وفي طليعتها حرصكم على التلاحم والوحدة والتعاون، والتشبث بالمقدسات الدينية والوطنية، القائمة على الوسطية والاعتدال، والوحدة المذهبية، والالتفاف حول عرشنا المجيد، والتجند وراء قيادتنا، الساهرة على التنمية والازدهار، والوحدة والاستقرار، لتكونوا سفراء لبلدكم، فيما يتميز به من تقاليد عريقة، وحضور إسلامي أصيل”.

وأكد الملك أن الدين الحنيف أقام هذا الركن الركين من أركان الإسلام على أساس تجسيد المساواة بين المؤمنين، فلا تمييز بينهم بأي اعتبار، ففي هذا الموسم العظيم، يقول الملك، يجب أن يجسد المؤمنون معنى المساواة، وقيم التسامح والتلاحم والحوار البناء، ونبذ الخلاف والنزاع، والتمسك بتعاليم الإسلام في الوحدة والوئام، على أساس الوسطية والاعتدال، ونبذ ما يفرق بين صفوفهم من نزوعات التطرف، وتحريف حقائق الإسلام، وقيامه على التضامن وبذل السلام.

وأوصى الملك بضرورة احترام كافة الحجيج للتدابير التنظيمية، الكفيلة بتوفير الأمن والأمان والانضباط، التي اتخذتها السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية، لضمان حسن سير هذا الموسم العظيم، مبرزا أن خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز يحرص على توفير جميع التدابير التنظيمية لإقامة ضيوف الرحمن، حتى يؤدوا مناسكهم في طمأنينة روحية شاملة، سائلا الله تعالى أن يجزيه خير الجزاء على خدمة الحرمين الشريفين، وحرصه على تحسين تلك الظروف باستمرار.

وفي تصريح صحفي عقب حفل استقبال الحجاج، أوضح أحمد التوفيق، أن مجموع الرحلات التي سيتم تأمينها هذه السنة برسم موسم الحج، يبلغ 58 رحلة، 30 منها تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، والباقي تؤمنها شركة الخطوط السعودية، وفق جدول زمني تنطلق رحلاته اليوم السبت 21 شتنبر، وآخر رحلة انطلاق نحو الديار المقدسة في 9 أكتوبر المقبل، على أن تتم رحلات العودة ما بين 20 أكتوبر و8 نونبر المقبلين.