• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 25 مارس 2016 على الساعة 12:46

التهاب الكبد الفيروسي C.. أدوية جديد بثمن أقل

التهاب الكبد الفيروسي C.. أدوية جديد بثمن أقل

وزير الصحة يقرر خفض أسعار 1000 دواء

فرح الباز
بعد ثلاثة أشهر على طرح SSB 400، أول دواء مائة في المائة مغربي ضد التهاب الكبد الفيروسي من نوع “C” في السوق المغربية، تواصل مختبرات فارما 5 التزامها تجاه مكافحة التهاب الكبد الفيروسي من نوع “C” في المغرب، بإطلاق تسويق العلاجات التكميلية اللازمة من أجل تكفل كامل وسريع وفعال بالأنواع الرئيسية لالتهاب الكبد الفيروسي من نوع “C” المسجلة في المملكة.
وقالت مريم لحلو الفيلالي، المديرة العامة لمجموعة فارما 5، إنه “بعد إطلاق SSB 400التزمنا بتزويد السوق المغربية، بسرعة، بأحدث جيل من الأدوية التكميلية اللازمة لتوفير الرعاية الشاملة للمرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي من نوع “C” وذلك بسعر في متناول الجميع”.
وتابعت الفيلالي: “في الواقع، يعتبرSSB 400 حجر أساس العلاج، وقبل الآن، كان المنتج التكميلي المتوفر، والمعروف بسميته العالية وارتفاع سعره، الخيار الوحيد. ويبقى أفضل جمع لأحدث جيل لعالج الأنواع الموجودة في المغرب، هو الجمع بين
،SSB400 داكلاتاسفيرDaclatasvir و/أو ريبافيرين Ribavirine، وذلك حسب أحدث التوصيات الدولية. ونحن اليوم نفي بالتزامنا ونوفر للمريض المغربي هذه التركيبة الأمثل للشفاء من التهاب الكبد الفيروسي من نوع “C.
وأوضح بلاغ لمختبرات فارما 5 أن إنتاج المغرب لهذين الدوائيين التكميليين تم “بفضل جهد كبري لتطوير الصيغة الدوائية بشكل خاص، فضلا عن إنشاء وحدة حديثة لإنتاج مضادات للفيروسات تعمل بشكل مباشر، ومخصصة بنسبة 100 في المائة، تطلبت استثمارا بلغ 85 مليون درهم”.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الدواءين الجديدين داكاسفير Dakasvir وريفابير Rivabir، المغربيان مائة في المائة، كما هو شأنSSB 400، يقدمان العديد من المزايا للمريض المغربي، فهما اقتصاديان وفي متناول أكبر عدد من المرضى: علبة Daclatasvir تكلف 100 ألف درهم في أوروبا مقابل 1549 درهم بالنسبة لدواء Dakasvir .
وأكدت مختبرات فارما 5 أن الجمع بين سوفوسبوفير Sofosbuvir و/أو داكلاتاسفيرDaclatasvir و/أو ريبافيرين Ribavirine، يسمح بالحصول على نسبة شفاء تصل إلى 95 في المائة، مقابل 50 في المائة مع العلاجات القديمة للنوعين 1 و2 من التهاب الكبد الفيروسي من نو، “C” والتي تمثل99 في المائة من الإصابات الفيروسية في المغرب.
مشيرة إلى أن هذه العلاجات التكميلية لها حجة قوية أخرى، وهي “سميتها المنخفضة، فتناول هذه الأدوية التكميلية، يرافقه عدد قليل جدا من الآثار الجانبية، عكس العلاجات التكميلية القديمة.”
وقالت مريم لحلو الفيلالي، المديرة العامة لمجموعة فارما 5، إنه “بعد ثلاثة أشهر من إطلاق SSB 400، لسنا بعيدين عن نسبة شفاء تقدر بـ95 في المائة لدى حوالي 100 مريض مغربي. وقريبا سيتم تأكيد هذه الأرقام من خلال دراسة الرصد التي تجريها هيأة مستقلة”.