• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 14 أبريل 2016 على الساعة 17:10

التعليم/ التكوين/ العقار.. 450 مليون دولار من عند الميريكان (صور)

التعليم/ التكوين/ العقار.. 450 مليون دولار من عند الميريكان (صور)

4 (5)

كيفاش

وقع المغرب وهيأة تحدي الألفية، اليوم الخميس (14 أبريل) في الرباط، على برنامج التعاون الثاني (الميثاق الثاني)، الذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار.
وقد وقع رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، والرئيسة المديرة العامة لهيأة تحدي الألفية، دانا هايد، الإعلان المشترك بشأن تنفيذ هذا الميثاق الثاني الذي يتوج مسارا إعداديا دام أزيد من عامين.
وتبلغ قيمة برنامج التعاون الثاني 450 مليون دولار، تنضاف إليها مساهمة للحكومة المغربية بقيمة حوالي 67,5 مليون دولار كحد أدنى.
وسيمول المبلغ الإجمالي، على مدى خمس سنوات، مشروعين هما “التعليم والتكوين من أجل قابلية التشغيل” و”إنتاجية العقار”، اللذين سيعهد بتنفيذهما إلى مؤسسة عمومية مغربية سيتم إنشاؤها لهذا الغرض.
ويهدف المشروع الأول “التعليم والتكوين من أجل قابلية التشغيل”، الذي تبلغ ميزانيته حوالي 220 مليون دولار، إلى تحسين قابلية تشغيل الشباب من خلال تحسين جودة وملاءمة التعلمات بالتعليم الثانوي والتكوين المهني وضمان الولوج المتكافئ إليهما، وذلك بهدف الاستجابة بشكل أفضل لحاجيات القطاع الخاص.
أما المشروع الثاني، المتعلق بـ”إنتاجية العقار”، والذي تبلغ الميزانية المرصودة له 170,5 مليون دولار، إلى الرفع من إنتاجية العقار، سواء القروي منه أو الصناعي، والاستثمار الخاص.