• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 10 نوفمبر 2018 على الساعة 20:45

الإيجابيات والسلبيات والسيناريوهات المقترحة وآراء المغاربة.. تفاصيل الدراسة التي أدت إلى ترسيم الساعة الإضافية

الإيجابيات والسلبيات والسيناريوهات المقترحة وآراء المغاربة.. تفاصيل الدراسة التي أدت إلى ترسيم الساعة الإضافية

عرضت الدارسة التي نشرتها الوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أمس الجمعة (9 نونبر)، والتي قالت الحكومة إنها اعتمدتها في ترسيم الساعة الإضافية بشكل دائم، (عرضت) السلبيات والإيجابيات التي ينطوي عليها اعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة.

الإيجابيات
وحسب الدراسة، فإن اعتماد التوقيت الصيفي طيلة السنة له إيجابيات، من ضمنها “توفير ساعة مشمسة إضافية خلال الوقت الثالث، يمكن استثمارها في الأنشطة الثقافية والترفيهية”، علاوة على كونه يمكن من الحفاظ على الاقتصاد في استهلاك الطاقة ويعزز الأمن الطاقي للمملكة.
كما اعتبر المصدر ذاته أن التوقيت الصيفي يمكن من تقليص انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون بفضل الاقتصاد في استهلاك الطاقة الأحفورية، علاوة على كونه “يساهم في تحفيز الاستهلاك الداخلي” و”يعتبر ملائما لبعض القطاعات الحساسة للتوقيت مثل نقل الخدمات والعمليات إلى الخارج”.

السلبيات
وفي المقابل، أقرت الدراسة بجملة من السلبيات لاعتماد التوقيت، منها أنه يستدعي ملاءمة الزمن المدرسي، وينقص من الإحساس بالأمان لدى المواطنين خلال الفترة الصباحية الشتوية، علاوة على كونه يمكن أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء صباحا خلال الفترة الشتوية، ويتطلب استثمارات إضافية لاتخاذ تدابير مصاحبة تخص الإنارة العمومية والأمن والنقل.

السيناريوهات المحتملة
وعرضت الدراسة ثلاث سيناريوهات مقترحة تتعلق بالساعة القانونية للمملكة، ويتعلق السيناريو الأول باعتماد الخط الزمني الموافق للفترة الشوية GMT طيلة السنة، والسيناريو الثاني هو اعتماد الخط الزمني الموافق للفترة الصيفية GMT+1 طيلة السنة؛ والسناريو الثالث هو اعتماد نظام تغيير الساعة (GMT+1/GMT).
واستبعدت الدراسة السيناريو المتعلق بالتغيير المتكرر للسنة (GMT+1/GMT) وهو السيناريو الذي كان معمولا به في المغرب منذ اعتماد الساعة الإضافية، حيث يتم تغيير التوقيت العادي أربع مرات في السنة. في حين أيدت اعتماد توقيت زمني قار طيلة السنة.

استقصاء
وكشفت الدراسة ذاتها نتائج استقصاء للرأي تم اعتماده لتقييم التجربة المغربية في التوقيت الصيفي.
وأظهرت الدراسة أن 77 في المائة من المستجوبين أكدوا أن تغيير الساعة القانونية يسبب لهم اضطرابات في النوم خلال الأيام الأولى التي تلي كل تغيير، في ما أكد 25 في المائة منهم أنهم يستفيدون من الساعة الإضافية في أنشطتهم الثقافية والترفيهية.
وأوضحت الدراسة أن 54 في المائة من المستجوبين يشعرون بأن مستوى تركيزهم ويقظتهم يتأثر بشكل سلبي خلال الأيام التي تتلو التغيير، ونصف عدد المستجوبين يلاحظ تأخيرات متكررة في مواعيده خلال الأيام الأولى التي تتلو كل تغيير لمدة عشرة أيام في المتوسط.
وأعطى 80 في المائة من أولياء الأمور المستجوبين تقييما سلبيا حول نظام تغيير الساعة على تعليم أبنائهم. وخلصت الدراسة إلى أن نظام تغيير الساعة يؤثر سلبا على التلاميذ خلال الأيام الأولى التي تتلو كل تغيير، حيث يؤدي إلى انخفاض في تحصيلهم، إضافة إلى فترات تأخر متكررة تتراوح ما بين ثلاثين دقيقة وساعة واحدة.