• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 13 سبتمبر 2023 على الساعة 17:31

الإنسانية ما بقاتش.. مطالب بحماية فتيات القرى من شباب يستغلون قلة حيلتهن (صور)

الإنسانية ما بقاتش.. مطالب بحماية فتيات القرى من شباب يستغلون قلة حيلتهن (صور)

استغل أشخاص قلة حيلة والظروف الصعبة التي يمر منها سكان بعض المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب الجمعة (8 شتنبر)، المغرب، لتفريغ “مكبوتاتهم”.

وفضح نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ممارسات وإيحاءات غير مقبولة لرجال مع فتيات ونساء من الدواوير المنكوبة.

إيحاءات غير مقبولة

وانتشرت رسائل تحكي فيها فتيات من القرى المتضررة من الزلزال، تفاصيل محاولات للتحرش تعرضت لها بعضهن من قبل أشخاص استغلوا مساعدتهم لهن.

وتجرأ متطوعون على فتح محادثات مع فتيات من القرى بخصوص الزواج، وتوهيمهن برغبتهم في تخليصهن من المعاناة.

ومن بين هؤلاء الفتيات من كسرت حاجز الصمت وعبرت عن غضبها ورفضها لمثل هذه الممارسات، كما من بينهن من دعت إلى التدخل من أجل وضع حد لكل من سولت له نفسه مضايقتها هي وغيرها.

ومن الصور التي أثارت جدلا خلال الساعات الأخيرة، “سيلفي” يجمع أحد المتطوعين الشباب لمساعدة ضحايا الزلزال مع طفلة بريئة، كتب في تعليقه عليه أن الأخيرة طلبت منه مرافقته إلى الدارالبيضاء والزواج منه حين تكبر.

وخلفت هذه الصورة وباقي الرسائل غضبا عارما بين مغاربة، ما دفع صاحبها إلى الخروج عن صمته، حيث نشر فيديو قال فيه: “الناس اللي حطو ليستوري ديالي غادي نتابعهم قانونيا… والناس اللي ناعسين فالدار يديرو النفس فيهم فبلاصة ما يتبعو الخوا الخاوي يمشيو يديرو قافلات ويعاونو المحتاجين”.

وأضاف: “الناس اللي فإنستغرام ما عارفين حتى شي حاجة والقافلة درناها بنية صافية والناس اللي ما لاقين ما يدار يديرو فيهم النفس وينوضو يتحركو”.

وفي تعليقاتهم عبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم مثل هذه التصرفات، مطالبين بتدخل المسؤولين لوقفها ومعاقبة مرتكبيها.

مشاهير يدخلون على الخط

وكان الصحافي رضوان الرمضاني من أول المعلقين على السلوكات التي ارتكبت في حق طفلات في القرى المنكوبة، وكتب في تدوينة له: “هاد الشي اللي كيروج على بعض السلوكات المهينة في حق بعض أطفال المناطق المنكوبة ماشي موضوع ديال البوز هاد الشي المفروض تتحرك فيه النيابة العامة للتحقيق. والمفروض كذلك الجهات المكلفة بحماية الطفولة تتحرك”.

وجاء في تدوينة للممثلة أحلام الزعيمي: “للاسف بدات كاتبان شي فئة لحشا والله يتقال عليها بشر كاتستغل اطفال و كتصور ناس للبقات ليهم غير كرامتهم و شفارة لكيستغلو تعاطف الناس. هاد الناس فيما مشينا غنلقوهم للاسف و حتى فازمة وفاجعة بحال هادي نردو البال ونحميوهم من هاد الوحوش”.

ووصف الإعلامي رشيد العلالي ما تتعرض له الفتيات بـ”البسالة”، مطالبا بضرورة حمايتهن.

مطالب بتدخل السلطات

وطالب مغاربة في تدوينات على فايسبوك بضرورة تدخل السلطات، وجاء في إحدها: “خاص السلطات تتدخل باش تحمي بنات القرى المتضررة ولي مابقاش عندهم أهل وحتى الأطفال الذكور …هذا راه سميتو استغلال واش هما خضرة باش تعزلو فيهم بحال هكا.. بارطاجيو ألخوت والله راهم فخطر كبير الأطفال بصفة عامة”.

وكتب آخر: “خاصكم تحميو بنات دوك القرى من صحاب: بغيتك للزواج على سنة الله ورسوله القادمين من المدن الكبرى، نيتهم واضحة ماتخليوهمش عرضة للاستغلال وهوما ضعفاء الحيلة”.

ودخلت حركة “خارجات عن القانون” على الخط وطالبت من خلال منشور لها، بضرورة التبليغ عن مثل هذه الأفعال.