• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 23 مايو 2022 على الساعة 19:30

الأول من نوعه في شمال إفريقيا.. معرض دولي لـ”الببوش” في أكادير

الأول من نوعه في شمال إفريقيا.. معرض دولي لـ”الببوش” في أكادير

تنظم الأكاديمية المهنية للحلزون والمركز المغربي لتأهيل التعاونيات النسخة الأولى للمعرض الدولي للحلزون في مدينة أكادير، في الفترة الممتدة ما بين 24 و 28 ماي 2022، وذلك بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة.

وذكر بلاغ للجهة المنظمة، توصل به موقع “كيفاش”، أن هذا المعرض يعتبر الأول من نوعه بشمال إفريقيا، وسيعرف مشاركة نحو 6 دول أجنبية، من بينها دولة تونس التي تعتبر من الدول الرائدة في تربية وتثمين الحلزون، وهي ضيف شرف هذه الدورة.

وأوضح البلاغ ذاته أن مشاركة الدول الأجنبية في هذا المعرض ستكون عبر تقنية التناظر المرئي (عن بعد)، فيما ستكون مشاركة الوفد التونسي بشكل حضوري.

ويطمح المنظمون، خلال هذه الدورة، إلى خلق فرص في هذا القطاع وفتح المجال أمام المهتمين والمربيين والخبراء للتعرف عن قرب على المؤهلات والإمكانيات التي يوفرها هذا القطاع، من خلال فقرات المعرض من تكوينات تخص تربية وتثمين الحلزون، وندوات حول مواضيع متعددة لها علاقة بقطاع الحلزون في المغرب وافريقيا ودور التعاونيات في تطوير قطاع الحلزون، إضافة إلى لقاءات بينية (لقاءات BtoB) مع خبراء محليين وأجانب، والتي من شأنها أن تسهم في خلق شراكات واتفاقيات لتطوير تربية وتثمين الحلزون وخلق أسواق جديدة للمنتجين المغاربة.

وكشف المصدر ذاته أن برنامج المعرض يتضمن تنظيم زيارات ميدانية لفائدة وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية لتونس، لبعض مشاريع التعاونيات المغربية الرائدة في مجال تربية وتثمين الحلزون والمجال الفلاحي بشكل عام.

وقال المنظمون إن تنظيم هذا الحدث الأول من نوعه في شمال إفريقيا، في إطار التعريف بقطاع الحلزون، باعتباره ثروة غذائية وصحية وتجارية، يزخر بها المغرب، حيث تعتبر المملكة المغربية أول وأكبر مصدر للحلزون في العالم، وتقدر الصادرات المغربية من الحلزون خلال السنوات الأخيرة بأكثر من 16 ألف طن سنويا.