• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 15 مارس 2023 على الساعة 15:00

الأولى مغاربيا.. تصنيف دولي يضع المملكة في صدارة الدول المؤثرة بقوة الثقافة والتراث

الأولى مغاربيا.. تصنيف دولي يضع المملكة في صدارة الدول المؤثرة بقوة الثقافة والتراث

وضع التصنيف الدولي لموؤسسة “براند فينانس”، المغرب في صدارة ترتيب الدول المؤثرة في العالم بقوة الثقافة والتراث.

وحسب المعطيات الحديثة التي قدمها التصنيف الدولي، احتل المغرب الرتبة الأولى مغاربيا و 36 عالميا في قائمة الدول التي تؤثر بقوة الثقافة والتراث، حيث تقدم المغرب ب16 درجة مقارنة مع السنة الماضية.

ويتم هذا التصنيف بناء على أبحاث ميدانية ومقابلات يقوم بها مختصون من هذه المؤسسة الدولية التي تصدر مؤشر التأثير في العالم عبر القوة الناعمة Soft Power، ذلك أن أزيد من 100 شخصية عبروا عن رأيهم في استطلاع الرأي.

ويتوج الاستطلاع الذي أنجزته موسسة “براند فينانس”، عمل المغرب وانخراطه في الحفاظ على التراث اللا مادي اللامادي الإفريقي، وحفظه ضمن تسجيلات منظمة “اليونسكو”.

وفي السياق ذاته، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، سمير الدهر، في تصريح سابق لموقع “كيفاش”، انخراط المغرب بقوة في الحفاظ والدفاع عن التراث اللامادي المغربي والإفريقي.

وفي إشارة إلى ما يبذله المغرب من مجهودات لصوت التراث غير المادي الإفريقي، قال السفير الدهر، في حديثه للموقع، إن “إفريقيا من أولويات اليونسكو اشتغلنا باش فالسنوات المقبلة ما يبقاش هاد الفارق وتولي الدول الإفريقية كتسجل عناصرها، الأمر اللي خاصو تأطير ومواكبة وتكوين، وهاد الشي اللي كيسهر عليه المغرب”.