• برلماني ينتقد تدبير الامتحانات الإشهادية.. مطالب بتقييم الاختلالات المسجلة
  • عطلة رسمية بسبب مباراة.. الإكوادور تحتفل بفوزها على ألمانيا وتأهلها التاريخي
  • تجسيدا للتعاون المشترك بين المغرب والولايات المتحدة.. وفد دبلوماسي أمريكي يزور معبر الكركرات
  • أكادير تستقبل 3500 شاب في أكبر تجمع لـ”شبيبة الأحرار”.. وأخنوش يقود نقاشات الانتقال الاجتماعي
  • 9 هكتارات من الفضاءات الخضراء بمراكش.. المنصوري تفتتح منتزه “أكدال باحماد” (صور)
عاجل
الأربعاء 17 أكتوبر 2012 على الساعة 16:09

الأطلس الكبير.. سلفيون يدمرون نقوشا صخرية قديمة (جمعية)

الأطلس الكبير.. سلفيون يدمرون نقوشا صخرية قديمة (جمعية)

 

وكالات

دمر سلفيون نقوشا صخرية عمرها 8000 سنة فوق قمم جبال الأطلس الكبير جنوب المملكة، حسبما أفاد، اليوم الاربعاء (17 أكتوبر)، مسؤول جمعية محلية في المنطقة.

وقال بوبكر أنغير، رئيس الرابطة الامازيغية لحقوق الإنسان لوكالة فرانس برس: “إن هذه النقوش الصخرية تمثل الشمس وتعود إلى حوالي 8000 سنة”.وأضاف “لقد تم تدميرها قبل أيام من طرف سلفيين”.

وتابع: “تسمى إحدى النقوش لوحة الشمس، ويعود تاريخها الى عهد الفينيقيين، وتوجد في موقع تاريخي معروف باسم ياغور”، قرب مدينة مراكش (جنوب)، وعلى بعد 20 كم من جبل توبقال، أعلى قمة في المغرب (4167 مترا).

وأضاف أنغير أن “بعض الفصائل السلفية في المنطقة تعتبر تلك النقوش وثنية وجب التخلص منها، وهذا ليس أول تخريب يقوم به السلفيون لهذه الآثار”.

وتابع: “راسلنا وزارة الثقافة لكن لم نتلق أي رد منها حتى الآن”.