• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 25 ديسمبر 2023 على الساعة 15:01

الأزمة مستمرة.. أساتذة الثانوي ما زال دايرين الإضراب!

الأزمة مستمرة.. أساتذة الثانوي ما زال دايرين الإضراب!

في الوقت الذي تعكف فيه الحكومة بمعية النقابات التعليمية على بحث صيغ توافقية لفك “بلوكاج” التعليم، أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، عن خوض إضراب لمدة 4 أيام خلال الأسبوع الجاري، ينطلق من يوم غد الثلاثاء (26 دجنبر)الجاري.
وأكدت التنسيقية، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، أنها بصدد مواصلة تجسيد الوقفات الاحتجاجية اليومية بالمؤسسات لساعتين صباحا ومساء.
ويأتي هدا التصعيد، حسب المصدر ذاته، “في سياق الاحتقان الذي تعيشه الساحة التعليمية، بفعل إصرار الحكومة على تفويت كل الفرص المتاحة، من أجل إنجاح الموسم الدراسي الحالي، حيث اتضح بالملموس غياب التعاطي الجاد مع مطالب أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي بكل فئاته”.

وأوردت التنسيقية أن قرارها جاء “بعد المحاولات الاستباقية الإيجابية، التي عبرت عنها من خلال البلاغ التحذيري الأول، والبلاغ التنديدي الثاني، قبل كل جولة حوارية بين الحكومة والنقابات، وفي سياق استحضار هذا التعنت المستميت في تجاهل المطالب العادلة والمشروعة لجميع فنات الثانوي التأهيلي”.
واستنكرت التنسيقية ما اعتبرته استمرار الحكومة “في تجاهل مطالب أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، الذين كان لهم السبق في النزول للميدان، دفاعا عن حقوقهم المشروعة ومطالبهم العادلة، باعتبارهم الفئة الأكثر تضررا من الاتفاق المشؤوم”.
وشددت التنسيقية، على أن “ما يروج من أخبار عن توقف البرامج النضالية للأساتذة، وعودتهم للمؤسسات، مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة”، معلنا “شجبه الشديد لكل أشكال التخويف والترهيب الممنهج الذي تنهجه الحكومة لثني نساء ورجال التعليم عن التعبير عن مطالبهم العادلة والمشروعة”.
وبدوره، أعلن التنسيق الوطني لقطاع التعليم، أنه تم فسح المجال للحوار والتفاوض مع الوفد الحكومي من أجل تحقيق المطالب المشروعة، بعد نجاح الإضراب أيام 22/21/20/19 دجنبر ومحطة يوم الخميس 21 دجنبر 2023 بتجسيد وقفات ومسيرات إقليمية وجهوية وانسجاما مع المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتق التنسيق الوطني.

ولفت التنسيق، إلى أنه “سيعقد اجتماعه اليوم الاثنين على الساعة الثامنة ليلا للحسم في طبيعة التعاطي مع سياسة الإقصاء وتجاهل مطالب الشغيلة التعليمية”