• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 أبريل 2013 على الساعة 12:55

اعترف بأن العلاقات بين المغرب وأمريكا توترت بسبب قضية المينورسو.. السفير الأمريكي كيدخل ويخرج فالهضرة

اعترف بأن العلاقات بين المغرب وأمريكا توترت بسبب قضية المينورسو.. السفير الأمريكي كيدخل ويخرج فالهضرة

كيفاش

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، صامويل كابلان٬ مساء أمس الأحد (21 أبريل)، في طنجة٬ أن موقف بلاده المتعلق بقضية الصحراء “لم يطرأ عليه أي تغيير” رغم الاقتراح الذي تقدمت به واشنطن لتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.
وقال كابلان٬ خلال افتتاح الدورة الـ12 من ندوة أبريل التي ينظمها المعهد الأمريكي للدراسات المغربية٬ إن الولايات المتحدة تواصل دعم “حل سلمي وتوافقي لهذا النزاع”.
وذكر السفير الأمريكي٬ الذي يستعد لمغادرة المغرب بعد مهمة استغرقت أربع سنوات٬ بأن واشنطن تعتبر المخطط الذي تقدم به المغرب لمنح الحكم الذاتي الموسع للأقاليم الجنوبية في إطار السيادة المغربية “جادا وذا مصداقية وواقعيا”٬ مضيفا أن أي حل ينبغي أن يكون ثمرة لمفاوضات بين مختلف الأطراف المعنية بالنزاع.
وأقر الدبلوماسي الأمريكي بأن مقترح توسيع صلاحيات المينورسو أثار موجة من الرفض والغضب في المغرب، وتسبب في توتر بين البلدين٬ إلا أنه أعرب عن ثقته في جودة العلاقات الثنائية وفي قدرتها على التغلب على الخلافات.
وقال إن طبيعة العلاقات بين دولتين حليفتين٬ مثل المغرب والولايات المتحدة٬ قد تجعلها عرضة لخلافات٬ لكنها خلافات لن تنقص من متانة العلاقات.