• بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
عاجل
الجمعة 06 يناير 2023 على الساعة 16:00

ارتفاع أسعار المواد الأولية وضعف الاستثمار.. “الإفلاس” يهدد مقاولات البناء (فيديو)

ارتفاع أسعار المواد الأولية وضعف الاستثمار.. “الإفلاس” يهدد مقاولات البناء (فيديو)

استنجدت مقاولات البناء، برئاسة الحكومة، لإنقاذ القطاع من إفلاس محقق إثر ارتفاع أسعار المواد الأولية وشح الصفقات العمومية.

وطالبت الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية الحكومة بتمديد الدورية التي أصدرها رئيس الحكومة شهر أبريل 2022، منتقدة عدم تفعيل هذه الدورية على النحو المطلوب من طرف عدد من القطاعات الحكومية المعنية.

أزمة ارتفاع الأسعار

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال محمد گيري، رئيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية بالرباط، إن “المقاولات تعاني في ظل وضع اقتصادي عالمي مأزوم بفعل تبعات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية”.

وسجل گيري، في حديثه، “ضعف تجاوب عدد من المؤسسات العمومية والإدارات مع دورية رئيس الحكومة التي دعا من خلالها إلى تيسير عمل المقاولات المشتغلة في قطاع البناء ومساعدتها على تجاوز أزمة ارتفاع الأسعار”.

وأبرز عضو الجامعة الوطنية للبناء والأشغال العمومية، أن “مقاولات البناء لا تطلب إعانات من الحكومة، بل تناشدها لإنقاذ القطاع من إفلاس محقق”.

دورية رئيس الحكومة

وكان رئيس الحكومة، قد دعا في الدورية 09/2022 إلى وضع إجراءات وتدابير من أجل تسوية آجال تنفيذ الصفقات وإرجاع غرامات التأخير وإمكانية فسخ الصفقات، التي لا تزال في طور الإنجاز دون مصادرة الضمانات المالية.

وتروم الدورية، تيسير عمل المقاولات المشتغلة في هذا القطاع ومساعدتها على تجاوز أزمة ارتفاع الأسعار، حيث دعا إلى تسوية الخلافات الناتجة عن تطبيق غرامات التأخير وقرارات فسخ العقود، والعمل على مراجعة أزمنة الصفقات والأشغال، وتحيين المؤشرات المعتمدة في سياق مراجعة الأثمان ونشرها في أقرب الآجال، وتسريع أداء مستحقات المقاولات صاحبة الصفقات.