• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 على الساعة 17:00

احتجاجا على رفع رسوم التسجيل في الجامعات الفرنسية.. طلبة يطلقون عريضة احتجاجية

احتجاجا على رفع رسوم التسجيل في الجامعات الفرنسية.. طلبة يطلقون عريضة احتجاجية

بدر مجدان

يسعى عدد من الطلاب الأجانب في فرنسا إلى جمع أكبر عدد ممكن من التوقيعات على العريضة الإلكترونية التي تم تداولها منذ أسبوع بخصوص مطالبة الحكومة الفرنسية بالتراجع عن قرارها المفاجئ بخصوص الزيادة في رسوم التسجيل بالنسبة إلى الطلبة الجدد.
ويهدف مطلقو العريضة إلى الحصول على مليوني توقيع، حيث فاق عدد التوقيعات على العريضة 165 ألفا.
وشددت العريضة الإلكترونية، التي أنشئت على موقع Change.org، على أن “الحكومة تدعي أن هذا القرار من شأنه أن يجذب الأفضل إلى فرنسا، وهذا من شأنه أن يكون مجرد إصلاح نسبي، ستكون نتيجته بالتأكيد إغلاق أبواب الجامعة أمام الطلاب الذين لا يستطيعون دفع رسوم التسجيل”. كما ناشدت مختلف الاتحادات الطلابية التي تضم الطلاب الأجانب إلى توحيد الصفوف بهدف رفض هذه الإجراء “التمييزي”.
ويشار إلى أن الطلبة الأجانب الراغبين في الدراسة في فرنسا، خلال الموسم الجامعي المقبل، عليهم دفع رسوم أكثر من الطلبة الفرنسيين، حيث انتقلت رسوم الإجازة من 170 أورو إلى 2770 أورو.
أما الماستر، فستنتقل رسومه من 243 أورو إلى 3770 أورو، وسلك الدكتوراه، بعدما كان التسجيل فيه بـ380 أورو سيصبح خلال السنة المقبلة 3770 أورو.
ومن المنتظر أن تخوض العديد من النقابات التعليمية والمنظمات الحقوقية في فرنسا تنظيم تجمع احتجاجي يوم السبت المقبل في العاصمة باريس من أجل التنديد بهذه الزيادات التي اعتبروها غير معقولة وصاروخية.

إقرأ أيضا: جدل.. الزيادات تلاحق الطلبة المغاربة إلى فرنسا