• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 04 يوليو 2016 على الساعة 14:48

احتجاجا على استيراد نفايات إيطالية.. وقفة أمام البرلمان

احتجاجا على استيراد نفايات إيطالية.. وقفة أمام البرلمان

___286299076

فرح الباز
دعا المنتدى المغربي لحقوق الإنسان إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأحد 17 يوليوز الجاري، أمام مقر البرلمان في الرباط، احتجاجا على ما أسماه “الاعتداء الشنيع” على البيئة، من طرف وزارة البيئة، من خلال استيراد نفايات إيطالية لحرقها في أحد معامل الإسمنت في الجديدة.
واعتبر المنتدى المغربي لحقوق الإنسان، في بلاغ استنكاري، أن ما أقدمت عليه وزارة البيئة “ضرب صارخ لاتفاقية بازل، ولروح ومبادئ وأهداف الميثاق العالمي للطبيعة الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، بوصفه القاعدة الأخلاقية فيما يتعلق بحماية البيئة البشرية وصيانة الموارد الطبيعية”.
وعبر المنتدى عن “استيائه العميق من تحويل المغرب إلى مطرح للنفايات الأوروبية”، معتبرا أن التبريرات التي قدمتها حكيمة الحيطي حول الموضوع “غير منطقية ومجانبة للصواب”، محذرا من “خطر الأضرار التي ستلحق بالصحة البشرية والبيئية من جراء النفايات الخطرة المستوردة من إيطاليا وأوربا”.
وحمل المنتدى المغربي لحقوق الإنسان “المسؤولية كاملة” عن هذا القرار لرئاسة الحكومة ووزارة الخارجية والوزارة الوصية على البيئة، مؤكدا أن هذا القرار “لا ينسجم مع التوجه الدولي والفرصة التي حظي بها المغرب لتنظيم كوب 22 ليلعب فيها دورين متناقضين الملوث والمحافظ في نفس الوقت”.
وطالب المنتدى الحقوقي الحكومة بـ”إيقاف هذه الجريمة البيئية بكل المقاييس وإعادة النفايات من حيث أتت، وإجراء تحقيق فوري وعاجل حول هذه النفايات ومحاسبة المتورطين في الزج بالمغرب نحو صفقة مشبوهة”.