• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 27 فبراير 2024 على الساعة 11:42

اتهموا الحكومة بـ”تجاهل مطالبهم”.. رفاق مخارق يشلّون المستفيات العمومية

اتهموا الحكومة بـ”تجاهل مطالبهم”.. رفاق مخارق يشلّون المستفيات العمومية

مريم البيه-صحافية متدربة
دعت الجامعة المغربية للصحة، مناضلاتها و مناضيلها وكافة نساء ورجال الصحة الى خوض إضراب وطني إنذاري عن العمل لمدة 24 ساعة، يوم الخميس (29 فبراير).

واعتبرت الجامعة المنضوية تحت لواء المغربي للشغل، في بلاغ توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، أن “وزارة الصحة والحكومة تجاهلت كل الرسائل الرمزية والمباشرة الداعية للاستجابة للمطالب المادية والمهنية العادلة والمشروعة لنساء و رجال الصحة”.

وأكدت النقابة على أن “الوزارة مطالبة بالالتزام بمحاضر الاجتماعات والاتفاقات الرسمية وحل النقاط الخلافية والملفات العالقة وزرع بوادر الثقة المفتقدة في الأوساط الصحية جراء السياسات العمومية الاحادية المتبعة في القطاع”.

وقالت الجامعة، إن “وقفة الكرامة ورد الاعتبار” ليوم (19 فبراير)، عرفت حضورا مكثفا لمئات المسؤولين النقابين والمناضلات والمناضلين الذين قدموا من معظم المناطق، تعرضو فيها إلى تدخل قمعي نتجت عنه إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف العشرات منهم”.
يشار إلى أن العرض الحكومي لمهنيي الصحة تضمن زيادة في الأجر من خلال الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل الممرضين وتقني الصحة بقيمة 1500 درهم صافية شهريا، وزيادة في الأجر من خلال الزيادة في التعويض عن الأخطار المهنية لكل فئات الإداريين والتقنيين بقيمة 1200 درهم صافية شهريا.
وشمل العرض الحكومي صرف هذه الزيادات على قسطين بتاريخ مفعول فاتح يناير 2025 إضافة درجة جديدة لجميع فئات موظفي الصحة ابتداء من سنة 2026، ويتعلق الأمر بفئات الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان والممرضين وتقني الصحة والممرضين المساعدين والمتصرفين والتقنيين والمحررين والمساعدين التقنيين والإداريين والملحقين العلميين ومساعدي الصحة ) تقنيو الإسعاف والمساعدون في العلاج ومساعدو طب الأسنان ) والباحثين، إضافة إلى تحسين شروط الترقية (الامتحان والأقدمية والكوطا …) لكل الفئات.