• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 25 مارس 2020 على الساعة 15:00

ابتداء من اليوم الأربعاء.. بث الدروس الجامعية على قناة الرياضية

ابتداء من اليوم الأربعاء.. بث الدروس الجامعية على قناة الرياضية Le ministre de l'éducation nationale, de la formation professionnelle, de l'enseignement supérieur et de la recherche scientifique, Saaid Amzazi, visite un ensemble de centres chargés de la préparation et de la retransmission des cours dans le cadre du programme d'enseignement à distance. 15032020 - Rabat

أميمة لبيض

بادرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، بشراكة مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى بث الدروس الجامعية عبر قناة “الرياضية” وفق برنامج مسطر ومحدد سينطلق العمل به ابتداء من يوم الأربعاء (25 مارس)، 6حصص كمرحلة أولى لمدة ثلاث ساعات يوميا وعلى مدى الأسبوع على غرار ما تم العمل به بالنسبة لدروس المستوى الابتدائي والثانوي من خلال بثها عبر قنوات “الثقافية”، و”الأمازيغية”، و”العيون”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن “الدروس تشتمل على مواد في مختلف الحقول المعرفية التي يتم تلقينها بالمؤسسات الجامعية ذات الولوج المفتوح (كليتي الشريعة، وكلية أصول الدين، وكليات الآداب والعلوم الإنسانية، وكليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، وكليات العلوم، والكليات متعددة التخصصات) ولا سيما تلك الخاصة بسلك الإجازة في الدراسات الأساسية”.

وأضافت أن “هذه الدروس هي بمثابة ملخصات في حدود نصف ساعة تركز على ما هو أساسي وضروري للتحصيل. وتعتبر تعزيزا لما تقوم به مختلف الجامعات والمؤسسات الجامعية من مجهودات محمودة في التدريس والتلقين؛ ولا تحل محلها”.

كما سيستغل الحيز الزمني المخصص على قناة “الرياضية”، حسب البلاغ ذاته، “لبث محاضرات وندوات وموائد مستديرة تروم مناقشة قضايا راهنة وآنية وبخاصة مناقشة دور الجامعة في علاقاتها بمحيطها السوسيو اقتصادي ولا سيما المجتمع المدني والقضايا المرتبطة به”.

وحرصت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، في نفس البلاغ على التعبير عن “امتنناها وشكرها لكافة الشركاء في هذا المجهود الوطني، وخاصة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وكذا الجامعات والمؤسسات الجامعية، بكل مكوناتها الإدارية والتقنية والبيداغوجية، فإنها تعتز أيما اعتزاز بما أبان عنه السيدات والسادة الأساتذة الباحثون من حس عال بالمسؤولية ‏وانخراطهم التام في إنجاح هذه العملية الوطنية”.