• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 10 يونيو 2023 على الساعة 23:00

إيمان غريمي.. تلميذة تمثل المغرب في المسابقة العالمية لإتقان اللغة الصينية

إيمان غريمي.. تلميذة تمثل المغرب في المسابقة العالمية لإتقان اللغة الصينية

تأهل معهد كونفوشيوس بجامعة محمد الخامس بالرباط مرة أخرى للمشاركة في المسابقة العالمية لإتقان اللغة الصينية الخاصة بـطلاب الجامعات الأجنبية، والتي ستنظم أواخر شهر يوليوز 2023 بالصين.

ووفق بلاغ لجامعة محمد السادس في الرباط، فقد شارك أفضل 05 طلاب عن كل معهد من معاهد كونفوشيوس الثلاثة بالمغرب، أي 15طالبا في المجموع على الصعيد الوطني، في الدورة الثانية والعشرين لهذه المسابقة العالمية والتي نظمتها السفارة الصينية بالرباط، السبت 03 يونيو 2023 بمدينة طنجة، بحضور سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة المغربية، ومديري معاهد كونفوشيوس الثلاثة بالمغرب (الصينيين والمغاربة)، وشخصيات أخرى مهمة.

وقد احتلت إيمان غريمي طالبة بمعهد كونفيشيوس بجامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى على الصعيد الوطني، لتصبح بذلك ممثلة المغرب في هذه المسابقة الدولية.

وقالت الأستاذة كريمة اليتربي، مديرة معهد كونفيشيوس بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن هذه المسابقة تتم وفقًا لمعايير دولية تشمل الامتحان الكتابي، وفن الخطابة أو الإلقاء، وأسئلة ثقافية حول الصين، وعرض المواهب الفنية للطالب في مجال الغناء الصيني، واستخدام الآلات الموسيقية الصينية، والخط الصيني، وفن الكوريغرافيا الصينية، إلى غير ذلك من الفنون الصينية.

وأضافت اليتربي، أن هذه المسابقة تهدف بالإساس إلى انتقاء أفضل طالب (ة) لتمثيل المغرب خلال هذه المسابقة الدولية، والتي من خلالها يتم اختيار أفضل طالب أجنبي يتوفر على مهارات في اللغة والثقافة والمواهب الفنية الصينية.

يذكر أن معهد « كونفوشيوس بالمغرب » نموذجيا بالقارة الإفريقية، وهو ثمرة جهود والتزام مجموعة من الفاعلين والشركاء من المغرب والصين، بحيث يسعى المعهد دائما لتقديم التكوين الأكاديمي والثقافي الضروري للصغار والكبار من المهتمين باللغة والثقافة الصينية، إضافة إلى المساهمة في برامج لتكوين مدرسي ومدرسات اللغة الصينية.

وقد تم إحداث المعهد سنة 2008، وفي سنة 2012 تم إطلاق مسلك الدراسات الصينية. كما تم تأسيس مراكز أخرى للمعهد بجامعات مغربية أخرى، لتوسيع قاعدة متعلمي اللغة الصينية بالمملكة المغربية.