• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 10 نوفمبر 2023 على الساعة 11:45

إنجاز طبي جديد.. نجاح أول عملية زرع لعين كاملة

إنجاز طبي جديد.. نجاح أول عملية زرع لعين كاملة

أعلن جراحون أميركيون، أمس الخميس (9 نونبر) أنهم أجروا أول عملية زرع لعين كاملة، في أول إنجاز من نوعه يحمل آمالا لمن فقدوا البصر في إحدى عينيهم، مع العلم أن المريض لم يسترجع حتى اللحظة قدرته على الرؤية.

بعد نحو خمسة أشهر على الجراحة، تستمر عين المريض في إظهار علامات إيجابية بينها استمرار تدفق الدم إلى شبكتها. وفي مؤتمر صحافي، قال الدكتور إدواردو رودريغيز الذي قاد العملية، إن النتيجة “أذهلت” الخبراء.

وقال الجراح “إن ملايين الأشخاص فقدوا قدرتهم على الرؤية، ونحن لا نؤكد أننا سنحل هذه المشكلة اليوم، لكننا بتنا بلا شك قريبين جدا من ذلك”.
وتولى فريق من مستشفى جامعة “لانغون هيلث” في نيويورك إجراء العملية التي استغرقت نحو 21 ساعة في نهاية مايو.

بالإضافة إلى العين اليسرى وما هو محيط بها، أقدم الجراحون أيضا على زرع أنف وشفتين وأنسجة أخرى من الوجه أخذت من أحد المتبرعين.

وكان المريض آرون جيمس، تعرض عام 2021 لحادث سير كبير تسبب باصطدام وجهه بخط كهرباء عالي الضغط.

وتناول جيمس مثبطات مناعة لتفادي أن يرفض جسمه عمليات الزرع التي أجريت لوجهه، فيما تبين أنه المريض المثالي لتلقي عملية زرع لعين كاملة.

وخلال المؤتمر الصحافي، ظهر جيمس الذي لا تزال عينه اليمنى تعمل بشكل طبيعي، ووجهه مكشوف بالكامل لكن عينه اليسرى مغطاة تحت جفنه الذي يعجز حتى الآن عن تحريكه بشكل طبيعي.

وتوجه المريض بالشكر إلى المتبرع وعائلته. وقال “كان يتعين أن نبدأ من مكان ما، وآمل أن تساعد هذه العملية في تحسين عملية الزرع للمريض التالي، حتى لو لم أستعد نظري”.

تقول المتخصصة في شبكة العين لدى مستشفى جامعة “لانغون هيلث” فايديهي ديدانيا “في الطب، لا نحب ذ كلمة مطلقا . سنواصل متابعته لنرى كيف سيتطو ر وضعه”، مضيفة “لدينا أمل كبير”.

وتابعت “تم الحفاظ على جزء كبير من شبكة العين، فيما تظهر اختباراتنا أنها قادرة على توليد إشارة”.

ولم يتوقع الأطباء نتائج جيدة كالتي س جلت. وش ك ل بصورة عاجلة فريق سيعمل على استكشاف السبل المختلفة التي يمكن أن تساعد في استعادة المريض بصره بالعين المزروعة.