• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 20 يناير 2022 على الساعة 23:19

إقرار بتورطها في النزاع.. دي ميستورا يختتم جولته إلى المنطقة من الجزائر

إقرار بتورطها في النزاع.. دي ميستورا يختتم جولته إلى المنطقة من الجزائر

أنهى المبعوث الأممي الجديد إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، زيارته إلى المنطقة، من الجزائر.

وأجرى دي ميستورا، أمس الأربعاء (19 يناير)، محادثات مع وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، والمبعوث الجزائري المكلف بقضية الصحراء، عمار بلاني.

وذكر بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أن وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، استقبل الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا.

وحاولت الجزائر استباق زيارة المبعوث الأممي بالإعلان عن قرارها عدم المشاركة مستقبلا في أية مائدة مستديرة حول الصحراء، لكن قرار مجلس الأمن الدولي الأخير يقر بمسؤولية النظام الجزائري في النزاع المفتعل.

وبدأ دي ميستورا جولته الأولى في المنطقة، أول أمس الخميس، من المغرب، الذي كرر له موقفه بضرورة “استئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي”.

وأجرى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، خلال زيارته إلى الرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وقد جدد الوفد المغربي خلال هذه المباحثات التأكيد على أُسس الموقف المغربي كما ورد في خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء.

وعبر المغرب عن التزامه باستئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة.

وتندرج الزيارة الإقليمية لدي ميستورا في إطار تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2602، المعتمد بتاريخ 29 أكتوبر 2021، الذي جددت فيه الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة دعوتها كل الأطراف لمواصلة مشاركتهم في مسلسل الموائد المستديرة.