• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 28 نوفمبر 2013 على الساعة 16:13

إعلامي موريتاني: الأمريكيون لم يتركوا مجالا للتأويل بخصوص موقفهم من قضية الصحراء

إعلامي موريتاني: الأمريكيون لم يتركوا مجالا للتأويل بخصوص موقفهم من قضية الصحراء

الملك أوباما

 

كيفاش

أكد رئيس جمعية (ذاكرة وعدالة) الموريتانية، محمد فال ولد القاضي، أن الأمريكيين “لم يتركوا مجالا للتأويل” في ما يتعلق بموقفهم من قضية الصحراء المغربية.

وقال ولد القاضي إن “شمولية” البيان المشترك بين الولايات المتحدة والمغرب، الذي توج زيارة العمل التي قام بها الملك محمد السادس لواشنطن، و”العناية الفائقة التي تمت بها صياغته لم تترك أي مجال للتعليق”، مسجلا أن البيان يحمل في طياته “دلالة قوية في ما يخص قضية الصحراء”.

وأكد محمد فال، المدير الناشر لصحيفة (اللواء)، أن الأمريكيين “لم يتركوا مجالا للتأويل في ما يتعلق بموقفهم من هذه القضية، حيث جاءت الأوصاف التي اختاروها للمقترح المغربي للحكم الذاتي قوية وواضحة لتعكس الموقف الحقيقي للإدارة الأمريكية ولتقضي على الأوهام التي راهن عليها البوليساريو وحلفاؤه”.

وخلص محمد فال ولد القاضي إلى أن الأمريكيين عللوا هذا الموقف بأنه “جاء تماشيا مع السياسة الأمريكية الثابتة منذ سنوات حيال القضية، وهو ما يعني أنه ليس موقفا اعتباطيا، وإنما جاء بعد متابعة لسنوات عديدة وتقييم لكل الحلول الممكنة”.

يذكر أن جمعية (ذاكرة وعدالة) تعنى بملف الموريتانيين ضحايا التعذيب في معتقلات “البولسياريو”، وتطالب بالكشف عن مصير المفقودين منهم وتشكيل محكمة دولية للتحقيق في الانتهاكات التي اقترفت في حقهم وتقديم مرتكبيها للعدالة.