• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 يوليو 2022 على الساعة 14:02

إعادة تشغيل محطتي تهدارت وعين بني مطهر.. الغاز الجزائري هزّو الما !!

إعادة تشغيل محطتي تهدارت وعين بني مطهر.. الغاز الجزائري هزّو الما !!

اعتقدت الجزائر للوهلة الأولى، أنه بإقدامها على وقف تصدير الغاز عبر المغرب إلى إسبانيا، في نونبر الماضي أنها ستصيب الاقتصاد المغربي بمقتل. غير أنها لم تع أن تأثير الغاز الجزائري على الاستهلاك الطاقي في المغرب، يظل هامشيا.

اليوم وبعد مرور 8 أشهر عن قرار “الكابرانات” الأرعن، عادت الأمور إلى نصابها، ولسان حال المسؤولين المغاربة يقول لجيرانهم، “اللي عندو باب واحد الله يسدوا عليه”، كيفاش؟

إعادة التشغيل

أعلنت المملكة المغربية عن إعادة تشغيل محطتيها لتوليد الطاقة ذات الدورة المركبة بتهدارت وعين بني مطهر باستخدام الغاز الطبيعي المسال المستورد من السوق الدولية.

وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، اليوم الثلاثاء (5 يوليوز)، أن تزويد المحطتين بالغاز الطبيعي يتم تأمينه بواسطة أنبوب الغاز المغرب العربي – أوروبا من خلال الربط المشترك للغاز بين المغرب وإسبانيا وفق تدفق عكسي.

وأضاف المصدر ذاته، أن المملكة المغربية تؤمن بالتالي إمداداتها من الغاز الطبيعي من خلال إبرام عقود شراء الغاز الطبيعي المسال في السوق الدولية وباستخدام البنى التحتية للغاز للفاعلين الإسبان وخط أنبوب الغاز المغرب العربي – أوروبا.

غاز أمريكي المصدر

وكانت وسائل إعلام إسبانية، قد كشفت عن مصدر الغاز الطبيعي الذي يحصل عليه المغرب من إسبانيا، عبر خط أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي.

وحسب صحيفة “لافانكوارديا” الإسبانية فإن الغاز الذي بدأ المغرب في استيراده، مصدره من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة ذاتها، أن الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال تم تفريغها في محطة إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز في “بلباو”، ليتم حقنها لاحقًا في خط أنابيب الغاز المتجه إلى المغرب.

وكانت صحيفة “إلباييس” الإسبانية، كشفت أن المغرب بدأ، منذ يوم الثلاثاء 28 يونيو الماضي، في استقبال الغاز الطبيعي من إسبانيا عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، بعد ما قررت الجزائر في نهاية شهر أكتوبر 2021، عدم تمديد اتفاق لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي الذي كان يمر بالمغرب، ما أوقف تقريبا كل إمدادات المغرب من الغاز، علما بأن الغاز الجزائري، وعبر هذا الخط، كان يزود أسواق المغرب وإسبانيا والبرتغال.