• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 15 أبريل 2024 على الساعة 21:00

إضراب جديد.. الأطباء الداخليون يحتجون ضد “إغلاق” باب الحوار

إضراب جديد.. الأطباء الداخليون يحتجون ضد “إغلاق” باب الحوار

يتواصل الاحتقان في القطاع الصحي، حيث دعت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان الداخليين والمقيمين، لإضراب إنذاري يوم الخميس (18 أبريل) المقبل، بكافة المرافق الصحية والمستشفيات باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة.
وأبرزت اللجنة، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، أن “الإضراب يأتي بعد محاولة اللجنة فتح حوار جاد مع الوزارتين لكن عدم الإجابة على دعواتها للحوار المؤرخة بتاريخ 26 يناير بالنسبة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية وبتاريخ 19 فبراير بالنسبة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، كما تم
وضع الملف المطلبي للجنة بتاريخ 23 فبراير على مستوى الوزارتين وبقي دون رد أيضا”.
وقالت اللجنة، إنه “بعد 3 إضرابات إنذارية ناجحة وطنيا بنسبة تناهز 96 لم تتلقى اللجنة أي تجاوب من الجهات المعنية مما يدل استمرار سياسة الاستهتار بالمطالب المشروعة للداخليين والمقيمين”.
هذا ودعت اللجنة الوطنية الحكومة إلى “فتح حوار جاد مع اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان لتجاوز الأزمة الحالية وتعلن تضامنها مع مكاتب الطلبة وتستنكر استهدافها من خلال حلها أو توقيف الممثلين والذي من شأنه الزيادة من الاحتقان الحالي وتعقيد عملية التواصل”.
هذا وطالبت اللجنة بـ”تسريع فتح قنوات الحوار في إطار التوجه الذي يصبو إلى تجويد الخدمات المقدمة إلى المريض والمواطن المغربي”.