• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 09 أغسطس 2023 على الساعة 16:00

إشعاع إقليمي وقاريّ لجهة العيون.. العملاق الصيني “هوايو” يعتزم استثمار 200 مليار درهم

إشعاع إقليمي وقاريّ لجهة العيون.. العملاق الصيني “هوايو” يعتزم استثمار 200 مليار درهم

يعتزم العملاق الصيني”هوايو” استثمار 200 مليار درهم في صناعة البطاريات في جهة العيون الساقية الحمراء.

وأجرى وفد هام من الشركة الصينية الرائدة في مجال صناعة مكونات البطاريات الكهربائية، زيارة ميدانية لجهة العيون الساقية الحمراء من أجل الأعداد لهذا المشروع الضخم، الذي يمتد على مدى سبع سنوات إلى غاية 2030.

جاذبية متنامية

وحظيت هذه الزيارة بمواكبة من المركز الجهوي للإستثمار، بتنسيق مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، في إطار الجاذبية المتنامية لجهة العيون الساقية الحمراء التي تستفيد من دينامية تنموية متسارعة، وتطور ملموس لمناخ الأعمال بفضل رؤية جلالة الملك محمد السادس لتنمية الأقاليم الجنوبية.

وفي سياق هذه الزيارة، سلط المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار الجهة العيون الساقية الحمراء محمد جعيفر الضوء على مكونات العرض الترابي للجهة التي تتوفر على جميع شروط النجاح لهذا المشروع الاستراتيجي، والذي تعتزم الشركة الصينية تنفيذه، كما هو الحال بالنسبة لعدد من القطاعات الواعدة الأخرى من الجيل الجديد.

ويندرج هذا المشروع، في إطار الجهود الاستباقية المبذولة من طرف الدولة لتطوير إنتاج السيارات الكهربائية، والتموقع كمنصة رائدة دوليا في هذا المجال، وتنزيلا لأهم رافعات الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقي، تنفيذا لتعليمات جلالة الملك محمد السادس.

تغطية حاجيات السوق

ومن شأن هذا المشروع أن يغطي حاجيات السوق الوطنية والأوروبية والأمريكية في مجال صناعات مكونات البطاريات الكهربائية بنسبة 30%، أي ما يناهز حاجيات بطاريات أزيد من 6 مليون سيارة في أفق 2030.
وسيساهم المشروع الصيني المرتقب، في خلق أزيد من 13000 منصب شغل قار مباشر، وتطوير منظومة مندمجة لإنتاج البطاريات بجهة العيون الساقية الحمراء.