• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 20 سبتمبر 2023 على الساعة 07:30

إسبانيا والمملكة المتحدة وقطر والإمارات.. جلالة الملك يشكر قادة الدولة المشاركة في عمليات الإنقاذ بالحوز

إسبانيا والمملكة المتحدة وقطر والإمارات.. جلالة الملك يشكر قادة الدولة المشاركة في عمليات الإنقاذ بالحوز

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية شكر إلى قادة الدول الأربعة التي ساهمت فرقها في إنقاذ الضحايا بعد زلزال الحوز.

إسبانيا
وبعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية شكر وامتنان إلى صاحب الجلالة الملك فيليبي السادس عاهل المملكة الإسبانية على إثر مشاركة فريق وحدة الإنقاذ العسكرية الإسبانية في عمليات البحث والإغاثة بعد الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز.
ومما جاء في برقية جلالة الملك “يطيب لي أن أتقدم إليكم وإلى صاحبة الجلالة الملكة ليتيزيا، بأصدق عبارات الشكر والامتنان لما عبرتم عنه من مشاعر التعاطف والتضامن مع الشعب المغربي إثر الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز ببلادنا”.
وأضاف صاحب الجلالة “وأود في هذا الصدد أن أعرب لجلالتكم ، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، عن جزيل شكرنا وعظيم تقديرنا لدعمكم، مثمنين المشاركة الفعالة لفريق وحدة الإنقاذ العسكرية الإسبانية، في عمليات البحث والإغاثة بالمناطق المنكوبة في انسجام وتلاحم متينين مع الفرق المغربية”.وقال جلالة الملك بهذه المناسبة ” إن مبادرة بلدكم الأخوية هاته ستظل راسخة في مسار الصداقة وعلاقات التعاون وحسن الجوار المتميزة التي تجمع المملكتين المغربية والإسبانية”.
كما بعث صاحب الجلالة برقية شكر إلى بيدرو سانشيز رئيس حكومة تصريف الأعمال بالمملكة الإسبانية، ومما جاء في برقية جلالة الملك “ببالغ العرفان والامتنان، أتقدم إليكم ومن خلالكم إلى أعضاء حكومة بلدكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، بأوفى عبارات الشكر على مساندتكم الكبيرة للمملكة المغربية جراء الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الحوز يوم الثامن من شتنبر الجاري”.
وأضاف صاحب الجلالة “وإنني لأقدر عاليا روح التضامن والتعاضد الصادقة التي عبرت عنها المملكة الإسبانية الصديقة، ملكا وحكومة وشعبا، تجاه بلادي، والتي مثلتها بجلاء مشاركة فريق وحدة الإنقاذ العسكرية الإسبانية في عمليات البحث والإغاثة بالمناطق المنكوبة، بكل نبل وتفان وفعالية، وفي انسجام وتلاحم متينين مع الفرق المغربية”.
وعبر جلالة الملك لرئيس حكومة تصريف الأعمال بهذه المناسبة عن مدى اعتزاز جلالته بعلاقات الصداقة والتعاون المتميزة التي تجمع المملكتين المغربية والإسبانية.

الملكة المتحدة
وراسل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية شكر وامتنان إلى صاحب الجلالة تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة، ومما جاء في برقية جلالة الملك ” يطيب لي أن أتوجه إليكم وإلى صاحبة الجلالة الملكة كاميلا، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، بجزيل شكري وعظيم امتناني لما عبرتم عنه من صادق مشاعر التأثر والتعاطف، إثر الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز ببلادنا”.
وأضاف جلالة الملك “أود أن أعرب لجلالتكم عن بالغ إشادتي وتقديري لموقفكم الشهم النبيل، ولمبادرة حكومة بلدكم التضامنية والإنسانية الكريمة إلى تعبئة فريقها الوطني للبحث والإنقاذ الدولي لمساعدة أصدقائهم المغاربة في عمليات النجدة والإغاثة بالمناطق المنكوبة، حيث أبانوا عن كفاءة عالية ومهنية ناجعة”.
وتابع جلالة الملك “كما لا يفوتني أن أجدد التأكيد لجلالتكم على عميق اعتزازي بما يربطنا شخصيا وأسرتينا الملكيتين من أواصر الصداقة المتينة والتقدير المتبادل، وبما يجمع بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة من علاقات عريقة متميزة تنبني على التعاون الوثيق والتضامن الموصول”.

وفي هذا السياق بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية شكر وامتنان إلى ريشي سوناك الوزير الأول للمملكة المتحدة، ومما جاء في برقية جلالة الملك “يطيب لي أن أعرب لكم، باسمي شخصيا وباسم الشعب المغربي، عن عميق امتنانا لموقف حكومتكم التضامني والإنساني النبيل إزاء المملكة المغربية جراء الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز”.
وأضاف صاحب الجلالة “أود في هذا الصدد أن أتوجه إليكم بأصدق عبارات شكرنا وتقديرنا للمشاركة الناجعة والفاعلة لفريق المملكة المتحدة للبحث والإنقاذ الدولي في عمليات البحث والإغاثة بالمناطق المنكوبة، والتي جسدت بجلاء ما تتسم به العلاقات القائمة بين البلدين من صداقة راسخة وتعاون بناء وتضامن موصول، وما يجمع بين شعبينا من إيمان مشترك بقيم التضامن والتعاطف والتآزر” .

الإمارات العربية المتحدة
وبعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية شكر وامتنان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ومما جاء في برقية جلالة الملك “يطيب لي أن أعرب لسموكم عن خالص عبارات شكري وعظيم عرفاني، لما أبديتموه من صادق مشاعر التعاطف والتضامن الفاعل، لمؤازرة ضحايا الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز ببلادنا”.
وأضاف صاحب الجلالة “أود أن أعبر لسموكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أسمى عبارات التقدير والامتنان لمبادرتكم الإنسانية النبيلة النابعة من نبل شيمكم، ولحرصكم الكريم على تسخير فريق الإنقاذ والإغاثة الإماراتي الذي كان بحق سندا قويا لأشقائه المغاربة، وجسد متانة عرى المحبة الدائمة والأخوة الصادقة التي تجمع شعبينا الشقيقين”.
وتابع جلالة الملك “ولا يفوتني أن أؤكد لكم اعتزازي العميق بما يربطنا شخصيا وأسرتينا من عهود المودة والإخاء، وبما يجمع بلدينا من علاقات أخوية متينة قائمة على التعاون المثمر والتضامن الفاعل، والتي لا تزيدها الأيام إلا متانة ورسوخا”.وجدد صاحب الجلالة لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بهذه المناسبة، التعبير عن أسمى عبارات العرفان والتقدير لوقوف سموه الدائم إلى جانب بلده الثاني، المملكة المغربية، داعيا الله تعالى أن يحفظ سموه ويجنبه وبلده الشقيق كل مكروه.

دولة قطر
كما بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية شكر وامتنان إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ومما جاء في برقية جلالة الملك “لا يسعني إلا أن أتقدم إليكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي قاطبة، بجزيل شكرنا وعظيم امتناننا على مؤازرتكم الشهمة لنا جراء الزلزال العنيف الذي ضرب إقليم الحوز يوم الثامن من شتنبر الجاري”.
وأكد صاحب الجلالة، بهذه المناسبة، أن “مما يهو ن علينا ويثلج صدرنا في هذا المصاب الجلل هي جذوة التضامن الصادق الذي أحاط بلادنا من دول شقيقة وصديقة، والتي كانت دولة قطر، على المعهود فيها، من بين حامليها بما قدمته، تحت توجيهاتكم السامية، من يد دعم وعون سخية للمملكة المغربية”.
وتابع جلالة الملك “وفي هذا الصدد، أثمن جهود مجموعة الإنقاذ والإغاثة القطرية الدولية التي كانت سندا قويا للفرق المغربية، في صورة عكست خصوصية العلاقات التي تجمع بلدينا وخلدت عهود الإخاء والمحبة والتآزر اللامحدود بين شعبينا”.
وجدد صاحب الجلالة لأمير دولة قطر، بهذه المناسبة، التعبير عن أسمى عبارات العرفان والتقدير لوقوف سموه الدائم إلى جانب بلده الثاني، المملكة المغربية، داعيا الله تعالى أن يحفظ سموه ويجنبه وبلده الشقيق كل مكروه.