• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 05 يونيو 2021 على الساعة 12:00

إحداث صندوق الزكاة وتخصيص نصف مداخيله لقطاع الصحة.. أخنوش يعلن عن التزامات جديدة (صور)

إحداث صندوق الزكاة وتخصيص نصف مداخيله لقطاع الصحة.. أخنوش يعلن عن التزامات جديدة (صور)

بعد الالتزامات الخمس التي أعلن عنها من أكادير، قدم عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أمس في مراكش، المقترحات المتعلقة بالتزاميْ الصحة والحماية الاجتماعية، على أن يتم في القادم من المحطات عرض الإجراءات التي يعتزم الحزب طرحها فيما يتعلق بباقي الالتزامات.

الصحة والحماية الاجتماعية

وتشمل الإجراءات المتعلقة بالصحة مضاعفة الميزانية المتعلقة بالصحة العمومية خلال الخمس سنوات المقبلة وجعل طبيب الأسرة مبتدأ مسار الرعاية الصحية، بالإضافة ل فحوصات مجانية لمراقبة الحمل والمواليد الجدد، والتكفل المباشر بالاستشارة الطبية والعلاج والدواء، وإحداث صندوق زكاة المال وتخصيص نصف مداخيله لتمويل القطاع الصحي.

فيما تهم إجراءات الحماية الاجتماعية توفير دخل “الكرامة” لكبار السن، والضمان الاجتماعي لجميع العاملين والتأمين الصحي للجميع بالإضافة لدعم مدى الحياة للأشخاص في وضعية إعاقة وتعويضات عائلية عن كل طفل.

تكوين 3300 طبيب

واقترح أخنوش تكوين 3300 طبيب في السنة، مع العمل على تحفيز الأطقم الطبية والتمريضية للقيام بمهامها، لا سيما المشتغلين في المناطق النائية.

وضمن كلمته أشار رئيس التجمعيين إلى أن مجموعة من المستشفيات والمراكز الصحية لا تتوفر على التجهيزات والمعدات اللازمة، مبرزا أن 34 مدينة من بين 100 مدينة زارتها قافلة “100 يوم 100 مدينة”، لا تتوفر على أقسام الولادة.

صندوق تدبير الزكاة وبطاقة رعاية

كما تعهد رئيس الحزب إحداث “صندوق تدبير زكاة المال”، وتخصيص نصف المساهمات التضامنية لتمويل قطاع الصحة، بالاخص التكفل بالأمراض المزمنة، كالسكري، أمراض القلب والقصور الكلوي.

واقترح أخنوش إحداث بطاقة “رعاية” ستمكن المواطنين من العلاج والدواء دون أداء المصاريف في البداية.

طبيب الأسرة ودعم لجمعيات الأشخاص في وضعية إعاقة

وفي مجال الصحة كذلك، اقترح حزب التجمع الوطني للأحرار تفعيل “نموذج طبيب الأسرة”، عبر تخصيص طبيب لكل 300 أو 400 أسرة، وهو الطبيب التي سيتكلف بالتتبع الطبي لأفراد الأسر التابعة له.

وفبما يخص الأشخاص في وضعية إعاقة، قدم أخنوش مقترح تعزيز دعم الجمعيات الفاعلة في المجال، والتي تعد شريكا رئيسيا للاهتمام بهذه الفئة من المجتمع، عبر إضافة 100 مليون درهما سنويا لدعم هذه المنظمات، والعمل على تشجيع إدماج الأطفال في وضعية إعاقة، وتوفير الولوجيات في المرافق الأساسية، وتقوية سبل الحماية والوقاية.

التزامات أخرى


وترتكز توجهات “برنامج الأحرار”، الذي تم إطلاقه أول أمس الخميس (3 يونيو) في أكادير، على إجراءات عملية تعتمد على 5 التزامات أساسية، وهي الحماية الاجتماعية، والصحة، والشغل، والتعليم، وإدارة في الاستماع.

وسيقدم الحزب مجموعة من المقترحات لتحقيق هذه الالتزامات في المرحلة المقبلة، والتي تنطلق في شموليتها من مجهود الإنصات الموسع والمستمر الذي نهجه الحزب على مدى السنوات الخمس الماضية والذي شمل الاستماع إلى أزيد من 300 ألف مواطن ومواطنة.