• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 01 ديسمبر 2022 على الساعة 12:54

أكثر من 4 دالمليون غيستافدو من التأمين الإجباري عن المرض.. أخنوش يبشر الأسر

أكثر من 4 دالمليون غيستافدو من التأمين الإجباري عن المرض.. أخنوش يبشر الأسر

أعلن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن “4 ملايين أسرة خاضعة سابقا لنظام المساعدة الطبية، ستستفيد ابتداءا من اليوم الخميس (1 دجنبر)، من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض”.

مصاريف الاشتراك على الدولة

وأبرز رئيس الحكومة، في كلمته الافتتاحية لأشغال المجلس الحكومي، صباح اليوم الخميس، أنه “بموجب هذا النظام تتحمل الدولة مصاريف اشتراك هذه الفئات في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ما دامت في الحاجة”.

ولفت أخنوش، في السياق ذاته، إلى أن “الخاضعين سابقا لنظام “راميد” سيستفيدون من نفس الخدمات والامتيازات التي كانوا يتوفرون عليها في المستشفيات العمومية، إضافة لذلك سيتم تعويضهم بموجب هذا النظام على جزء كبير من مصاريف الدواء والاستشفاء أومصاريف العيادات الخاصة، حسب النسب المعمول بها”.

إصلاح منظومة الصحة

وأوضح رئيس الحكومة، أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، عملت الحكومة منذ تنصيبها على وضع رؤية متكاملة لإصلاح المنظومة الصحية.

ويرتكز إصلاح المنظومة، حسب عزيز أخنوش، على “اعتماد حكامة جيدة وتثمين الموارد البشرية وتأهيل العرض الصحي إضافة إلى رقمنة المنظومة الصحية”.

الصحة محور المجلس الحكومي

ويناقش المجلس الحكومي اليوم الخميس (1 دجنبر)، خمسة مشاريع قوانين، تصب جميها في إطار خطتها لإصلاح ‏المنظومة الصحية. يتعلق الأول منها بإحداث الهيئة العليا للصحة، والثاني بخلق المجموعات ‏الصحية الترابية، ويرتبط الثالث بالضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية بالوظيفة الصحية، ‏والرابع بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، فيما يخص مشروع القانون الخامس و‏الأخير إحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته.