• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 02 أبريل 2020 على الساعة 15:42

أزمة كورونا.. الأبناك تضمن سداد القروض من قبل المقاولات

أزمة كورونا.. الأبناك تضمن سداد القروض من قبل المقاولات

أكد رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، عبد الله الفركي، أن الإجراءات التي اتخذتها الأبناك المغربية للتخفيف من تأثير جائحة كوفيد -19 على المقاولات ستساعد على ضمان سداد القروض على المدى القصير من قبل المقاولات.

وأبرز أن هذه الإجراءات، التي تهم دعم الشركات والأسر، تأتي عقب تنامي مخاطر توقف المقاولات عن التسديد بسبب آثار الأزمة الصحية التي خلفها تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويرى الفركي أن المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة لن تتمكن من سداد قروضها بعد ثلاثة أشهر في حالة انتهاء انتشار الوباء في نهاية أبريل الجاري، مشيرا في هذا الصدد إلى أن “هذه المقاولات ستستأنف عملها بشكل بطيئ مما يتطلب عدة أشهر للعودة إلى وضعها الطبيعي”.

وبخصوص آلية (ضمان أوكسجين) التي أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مؤخرا عن عن إحداثها، أوضح المتحدث أن هذه الأخيرة تهدف إلى تغطية تكاليف التشغيل للشركات المتضررة، ولا سيما الإيجار والرواتب، داعيا بهذه المناسبة إلى الانكباب ايضا على المقاولات التي توقفت أنشطتها خلال هذه الفترة.

وخلص إلى أنه تم إجراء دراسة ميدانية تهم المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة والمقاولون الذاتيون وكذلك مع التعاونيات من أجل قياس آثار جائحة كوفيد -19 على أنشطتهم ، مشيرا إلى أن نتائج هذه الدراسة ستنشر في الأيام القادمة.

وكانت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، قد أعلنت أنها ستشرع ابتداء من يوم 30 مارس الماضي، في تفعيل الاجراءات التي اتخذتها الأبناك في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأسر والمقاولات التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأوضحت أن هذه الإجراءات تشمل، بناء على طلب من الزبون، تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة و”الليزينغ”، ابتداء من شهر مارس الماضي وحتى شهر يونيو المقبل، بدون أن يترتب عن ذلك أي مصاريف أو غرامات عن التأخير، علاوة عن إحداث خط ائتمان إضافي لنفقات التسيير بالنسبة إلى المقاولات المتضررة، قابلة للاسترداد في أجل أقصاه 31 دجنبر 2020.